ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال من منظور هيكلي: نظرية تكوين البنية نموذجا

المصدر: مجلة دلالات
الناشر: جامعة طبرق
المؤلف الرئيسي: جبريل، حسين موسى عبدالجليل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 375 - 389
رقم MD: 1268324
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصال | نظرية الهيكلة | المؤسسات | Technology of Information and Communication (TIC) | The Theory of Structuring | Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: دراسة تكنولوجيا المعلومات والاتصال محور رئيسي في العلوم الاجتماعية التي تركز على دراسة النشاطات ذات الصلة بالمعلومات والاتصال. من جهة أخرى تكنولوجيا المعلومات والاتصال آخذة في التطور وخصوصا بعد ظهور التطبيقات الجديدة الرقمية منها. لذا انطلقت هذه الدراسة لإيضاح مكانة استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصال من منظور هيكلي استنادا على رؤية نظرية جديدة في مجال علم الاجتماع تفسر تكوين الأنظمة الاجتماعية من خلال نظرية الهيكلة أو ما تعرف بالنظرية الأنبنائية لأنطوني جيدنز فعلى الرغم من هذه النظرية لا تقع في مجال الاتصال والمعلومات إلا إن هناك بعض المحاولات الامبريقية لإدماج عناصرها في الممارسات اليومية للأفراد بالمؤسسات في حالات استخدامات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تنفيذ المهام الإدارية لغرض تحقيق أهداف المؤسسات.

Information and communication technology (ICT) is considered a major principal in the social studies that focus on the activities related to information and communication. In addition, information and communication technology is growing especially after the emergence of new digital applications. Therefore, this study seeks to clarify the status of using the information and communication technology from a structural perspective based on a new structuration theoretical vision developed by Anthony Giddens. Even though the structuration theory does not fall into the field of communication and information, there are some empirical attempts to integrate its elements into the daily activities of individuals in institutions and organizations to perform administrative tasks that achieve overall organizational goals.