ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الترتيل الغريغوري للموت في الرواية الواسينية: "جملكية آرابيا" أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Gregorian Chant of Death in the “Waciny” Novel's: (The Monarchist Republic of Arabia) as a Model
المصدر: مجلة الآداب واللغات - أبوليوس
الناشر: جامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: نوادرية، كريمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 108 - 121
ISSN: 1112-5071
رقم MD: 1268640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية | الموت | فضاء الموت | الترتيل الغريغوري | واسيني الأعرج | The Novel | Death | Death Space | Gregorian Chant | Waciny Laredj
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن المتتبع للمدونة الروائية الواسينية منذ انطلاقتها الأولى وعبر مساراتها، يقف عند فضاء الموت من حيث يمكن اعتباره ثيمة أساسية من ثيمات هذه الرواية، وبما هو لازمة لا تنفك تتكرر بشكل متواتر في غالبية نصوصها وفي حدود النص الواحد أيضاً، كما هي الحال في رواية "جملكية آرابيا – حكايات ليلة الليالي" التي أصبح فيها الموت آلية من آليات التواصل (والتوصيل) العلائقي المتبادل بين المتلقي والنص. وهو ما سنعمل على إبرازه في هذه الورقة من خلال ملاحقة المشاهدات المليئة بالموت، والترتيل الغريغوري المنتظم لمقاطعه المكبلة بالبشاعة والخوف على مستوى النص الجملكي، وكيف تصير (الموت) عنصراً جوهرياً ترتهن الصورة الروائية إلى توظيفه في إنتاج دلالاتها. وقبل أن نشرع في استجلاء الصورة بكل تقاطعاتها، نعرج أولاً على الرواية بتوصيفها.

A follower of the “Waciny” novel's, since its inception and through its pathways, realizes that the death space theme is overwhelmingly a fundamental feature among others. As it is necessary to occur frequently in most texts and within the same text in the novel of “The Monarchist Republic of Arabia - Tales of the night of the nights”, where death has become a means of communication between the reader and the text. In this article, we highlight the scenes haunted by death and the regular Gregorian chant of this section filled with horror and phobia in the text “The Monarchist Republic”, and how (death) has become a fundamental element, the narrative vision tried to be committed in making semantic traits. Before eliciting the vision, we first display the aspects of the novel.

ISSN: 1112-5071