ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرف والمهن في مكة قبل الإسلام من خلال مرويات ابن الكلبي ت. 204 هـ. / 819 م.

العنوان بلغة أخرى: Crafts and Professions among the Arabs before Islam through the Writings of Ibn Al-Kalbi (204 A.H. / 819 D.H.)
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجبوري، عدي سالم عبدالله حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حميد، فيان فخر الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 212 - 231
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1269303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Profession | Ibn Al-Kalbi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحظى دراسة التاريخ الاقتصادي للعرب قبل الإسلام — في الفترة الأخيرة- باهتمام من جانب الباحثين، حيث يمكن من خلال دراسة هذا العقل الحيوي من التاريخ التعرف على النشاطات الاقتصادية وتأثيرها على رقى المجتمع منذ القدم، وأثرها على المستوى المعيشي للقائمين عليها، ومن أوجه هذا النشاط هي المهن والحرف التي شاعت في المجتمع العربي قبل الإسلام ومنها في مدينة مكة المكرمة، فجاءت أهمية الدراسة في الكشف عن أهم المهن والحرف التي شاعت في مكة المكرمة وأبرز من أمتهنها قبل الإسلام من خلال مرويات ابن الكلبي (ت ٢٠٤هـ/٨١٩م).

The study of the economic history of the Arabs before Islam- in the recent period - is receiving interest on the part of researchers, as it is possible through the study of this vital field of history to identify economic activities and their impact on the advancement of society since ancient times, and their impact on the standard of living of those in charge of them. The aspects of this activity are the professions and crafts that spread in the Arab society before Islam, including in the city of Mecca. The importance of the study springs from aim of revealing the most important professions and crafts that spread in Mecca before Islam through the narrations of Ibn al-Kalbi (d. 204 AH/819 AD).

ISSN: 1817-6798

عناصر مشابهة