ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حدود ممارسة حق الأفضلية للشريك في الطابق أو الشقة المملوكة على الشيوع: ( دراسة مقارنة بين التشريعين الأردني والمغربي )

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: شطناوي، نبيل فرحان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 22, ع 6
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 95 - 122
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 126943
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: لمالك الطابق أو الشقة مطلق الحرية في أن بتصرف فيها أي من التصرفات القانونية، كالبيع أو الرهن أو التأمين عليها، لكن إذا كان الطابق أو الشقة مملوكاً على الشيوع، ورغب أحد الشركاء أن يتصرف في ما يملكه يبيعه لأحد الأغيار الأجنبي عن الشركاء، فإن المشرع تدخل ومنح الشريك أو الشركاء في ملكية الطابق أو الشقة الحق في تملك الحصة الشائعة المراد بيعها باستعمال حق " الأفضلية" بشروط معينة حددها المشرع.
فحق الأفضلية يعد من الوسائل غير العادية لكسب الملكية؛ لأنه يرد كقيد على حرية المالك في التصرف في ملكه شأنه في ذلك شأن حق الشفعة.
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على النصوص المنظمة لحق الأفضلية في ظل قانون ملكية الطوابق والشقق في الأردن رقم 25 لسنة، 1968، لتشخيص ما يعتري هذه النصوص من عيوب ونقص وتعارض بهدف معالجتها، وما تقتضيها الحاجة من تعديلات على هذه النصوص لمعالجة أوجه النقص والقصور فيها مستعيناً لتحقيق هذا الغرض بالتشريعات المقارنة، وآراء الفقه.

Owner of a story or apartment has the discretionary of making legal dealings such as sale, mortgage, or its insurance.
In a case where a story or apartment was commonly owned, and a partner wished to have his property at his disposal by sale to someone extraneous, the legislation intervened here and entitled a partner or partners sharing ownership in the story or apartment in owning public part intending for sale by the "preferential” right under certain conditions specified by the legislation.
Preferential ownership is considered as peculiar since limited owner's discretion in his property is the same as in the case of preemption.
The current investigation sought to cast light on regulations governing preferential right under Stories & Apartments Act 25 of 1968 in Jordan, and to detect any defect or conflict might be inherent in such legislations, and to suggest necessary adjustments, taking into account comparative legislations and jurisprudential argumentations.

ISSN: 1021-6804