ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الوضعية المهنية على الأداء الصحافي للعاملين في قطاع السمعي البصري في الجزائر: دراسة وصفية على عينة من صحافيي القنوات التلفزيونية الخاصة "2017-2019"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of the Professional Situation on the Media Performance of Journalists in the Audiovisual Sector in Algeria: A Descriptive Study on a Sample of Journalists of Private Television Channels "2017-2019"
المصدر: مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
الناشر: جامعة العربي التبسي تبسة - مخبر الدراسات الإنسانية والأدبية
المؤلف الرئيسي: برغل، محمد أمزيان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور الدين، تواتي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أفريل
الصفحات: 683 - 703
ISSN: 2543-3938
رقم MD: 1269524
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأداء الصحافي | القنوات التلفزيونية الخاصة | الرقابة | الموضوعية | الوضعية المهنية | Censorship | Objectivity | Media Performance | Private Television Channels | Professional Situation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة القائمة بين الوضعية المهنية والأداء الإعلامي للصحافيين والمسؤولين في القنوات التلفزيونية الخاصية في الجزائر وتفكيكها، خصوصا في ظل الانتقادات التي طالت تجربة الانفتاح على السمعي البصري منذ سنة 2012، وذلك من خلال دراسة وصفية تحليلية لواقع الظروف التي يمارس فيها العاملون في قسم الأخبار بهذه القنوات عملهم، بالاعتماد على أداتين رئيستين هما استمارة الاستبيان والمقابلة. خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين الوضعية المهنية والأداء الإعلامي، حيث يتحسن أداء العاملين في قسم الأخبار كلما توفرت الظروف المادية من أجهزة وعتاد وراتب وتدريب، وكلما قلت أشكال الرقابة القبلية والبعدية على المادة الصحافية، كما توصل البحث إلى أن السياسة التحريرية تؤثر في أداء الصحافيين لعملهم، لارتباطها بمالك القناة والمعلنين وشبكة العلاقات.

This study aims to identify and dismantle the relationship between the professional situation and the media performance of journalists, editor-in-chiefs and officials of private television channels in Algeria, particularly after the criticisms that have affected the experience of audio-visual openness since , this study presents a descriptive and analytical research about the reality of conditions in which the employees of the news section of these channels work. It used two main tools, the questionnaire and interview form. This study found that there is a direct link between professional situation and media performance. The performance of the News Section employees is improved when the physical conditions "equipment, salary and training" become available, and when there is less media censorship before and after the broadcast. The research also found that editorial policy affects the performance of journalists, as it relates to the owner of the channel, advertisers and the network of relationships.

ISSN: 2543-3938

عناصر مشابهة