ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع إدارة أمن نظم المعلومات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة ذي قار: دراسة مسحية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Information Systems Security Management in the College of Computer Science and Mathematics / Dhi Qar University: A Survey Study
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: مزيد، رشيد حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كاظم، حيدر جواد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 316 - 358
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1270119
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة | أمن نظم المعلومات | الحاسوب والرياضيات | Management | Information Systems Security | Computer and Mathematics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الى التعرف واقع ادارة أمن نظم المعلومات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات/ جامعة ذي قار والمعرفة التهديدات التي تتعرض بها نظم المعلومات وما هي الوسائل المتبعة في الكلية لحماية نظمها المعلوماتية وقد استخدم المنهج الوصفي المسحي في تغطية موضوع أمن نظم المعلومات عن طريق توزيع استبانة على عينة بلغت ٩٠ مفردة وتحليلها احصائيا. وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها أن نحو ٤٤% من أفراد عينة الدراسة تتراوح سنوات خبرتهم في مجال نظم المعلومات ما بين ١٠ إلى ١٥ سنة وتلك النسبة تدل اهتمام الكلية بتطبيق نظم المعلومات المحوسبة. وان معا اختلاف المؤهلات العلمية لا فراد عينة الدراسة إلى أن النسبة الاكبر كانت من حملة الشهادة الجامعية الاولية. كما أن أكثر من ٧٠% من أفراد عينة الدراسة لديهم اختصاصات علمية تتصل بشكل أو أخر بنظم المعلومات. وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها أنه يجب أن تحفز الكلية على الاستمرار في الاهتمام بالبنية التحتية لنظم المعلومات وتطويرها لكي تجاري الابتكارات التكنولوجية السريعة. كما يجب أن تضع الكلية سياسات أمن المعلومات الخاصة بها.

The research aims to identify the reality of information systems security management in the College of Computer Science and Mathematics/ University of Dhi Qar 1 and knowledge of the threats to which information systems are exposed and what are the means used in the college to protect its information systems. It reached 90 subjects and analyzed statistically. The study reached many results, the most important of which is that about 44% of the study sample members have years of experience in the field of information systems between 10 to 15 years, and this percentage indicates the college’s interest in applying computerized information systems. The sample of the study indicated that the largest female was a holders of an initial university degree. Also, more than 70% of the study sample had scientific specializations related in one way or another to information systems. The study recommended several recommendations, the most important of which is that it should motivate the college to continue paying attention to the infrastructure Information systems and their development to keep pace with rapid technological innovations. The college should also set its own information security policies.

ISSN: 2663-2284