ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلة الشر في رواية الحمار الذهبي "للوكيوس أبوليوس" ورواية خواطر حمار "للكونتيسة دي سيجور"

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Evil in Lucius Apollius's "Golden Donkey" and "Thoughts of a Donkey" by Countess de Segur
المصدر: دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بختي، البشير (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bakhti, Bachir
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: إبريل
الصفحات: 53 - 62
ISSN: 1112-9727
رقم MD: 1272767
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشر | الأدب | الفلسفة | Evil | Literature | Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن تمثلات الأمير عبد القادر الجزائري في الشعر الشعبي بوصفه إنسانيا مقاوما، كما تعمل الدراسة على تتبع صورة الأمير عبد القادر المقاوم والمتصوف والعالم الشاعر؛ تلك العلاقة القائمة على التأثر بشخصه بصفته ملهما وباعثا للكثير من الشعراء في الفصيح والشعبي، ونحن ندرك جيدا أن هذا الجهد لا يتضح ولا يكتمل إلا بالاقتراب من شخصية الأمير عبد القادر بعيدا عن النموذج التاريخي والأدبي الرسمي/الفصيح/بكل مكوناته وأشكاله وأجناسه التعبيرية، بل من خلال تتبع أثره في نصوص الشعر الشعبي الجزائري، كما نحاول من خلال تتبع صورة مقاومة الأمير في الشعر الشعبي وتجلياتها عند فحول شعر المقاومة منطلقين من الأسئلة التالية: هل يمكننا الحديث عن شعر شعبي مقاوم؟ وما هي خصوصياته ومميزاته الفنية والموضوعية؟ هل لمقاومة الأمير عبد القادر من أثر على الشعر والشعراء الشعبيين؟ وما هي مظاهر التأثير؟ وما حدود الفني والتاريخي والواقعي في الشعر الشعبي المتأثر بالأمير عبد القادر ومقاومته؟ وهل لنا أن نؤسس مبحثا تاريخيا في المقاومة الشعبية للأمير من خلال شعر المقاومة سواء ذلك الذي جايله أو ذلكم الذي جاء من بعده؟ وما مدى صدى تأثير مقاومة الأمير في أشعار من عاصره ومن جاء بعده؟

This study examines the issue of emotional language in terms of its effect on political poetry and its function in directing it. We discussed the language of the Iraqi poet Ahmad Matar through his poem, condolence on a congratulatory card, And we tried to limit the most important forms of the poet's emotional language and its expressive patterns drawn from the poem, Because among the important problems that supported us to go into this study was the question about the importance of the emotional function of political discourse.

ISSN: 1112-9727