ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة الأخلاق في المسيحية الكاثوليكية: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Catholic Moral Philosophy: A Descriptive Analytical Study
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: الزيدان، يسرا ماجد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 274 - 303
DOI: 10.46313/1707-026-004-017
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1273032
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفاتيكان | الأخلاق | المسيحية | الكاثوليكية | فلسفة الأخلاق | Vatican | Ethics | Christianity | Catholicism | Moral Philosophy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تناقش هذه الورقة فلسفة الأخلاق في المسيحية الكاثوليكية مناقشة دينية لاهوتية، وأخلاقية قيمية، وإنسانية حضارية، حيث تدرس العلاقة الثلاثية التي تجمع الكتاب المقدس واللاهوت الكنسي بفلسفة الأخلاق الكاثوليكية ببعديها النظري والعملي، كما وتنظر في منظومة الأخلاق الكاثوليكية من حيث الأصالة والشمول؛ وتبحث في مصادرها، وتستفهم عن نوعية علاقتها بالعقائد وأسرار العبادة، فضلا عن استكشافها لمفردات فلسفة الأخلاق الكاثوليكية المتمثلة في الإلزام الأخلاقي والجزاء، والحرية والمسؤولية الإنسانية. وتستمد الورقة أهميتها من محورية الدور الذي يلعبه الفاتيكان في إدارة ما بات يعرف بحوار الأديان، فكان من الأهمية بمكان دراسة الفلسفة الأخلاقية التي يستند إليها الفاتيكان في دعوته للحوار مع الآخر. وقد خلصت الورقة إلى عدد من النتائج أهمها: تعذر الحديث عن منظومة أخلاقية أصيلة وشاملة وثابتة في كاثوليكية، وإنما منظومة أخلاقية مستمرة التطور بتطور الزمن. مصادر الأخلاق الكاثوليكية متنوعة وتنقسم إلى أساسية وثانوية. تستمد الأخلاق في الكاثوليكية شرعيتها من عقيدة المسيح وعمله الخلاصي، وتلعب الأسرار المقدسة دورا أساسيا في اكتساب الفضائل الأخلاقية وفي الترقي الأخلاقي، العلاقة بين الحرية والمسؤولية والنعمة الإلهية يشوبها شيء من الغموض الذي قد ينتج عنه نوع من الجبر.

This paper discusses the catholic moral philosophy a religious, theological, ethical, and civilized discussion. It studies the tripartite relationship that combines the Bible and ecclesiastical theology with the catholic moral philosophy in its theoretical and practical dimensions. It also searches for the sources of ethics, and asks about the relationship between the ethics and catholic doctrine and the Seven Sacraments. The paper also explores the moral conscience as a form of obligation, as well as the judgment, heaven and hell as a reward, and the free will and human responsibility. The importance of the paper derives from the central role the Vatican plays in managing what is known as interfaith dialogue, so it is very important to study the moral philosophy on which the Vatican relies in its call for dialogue with the other. The paper concluded with several results, some of the most important are: It is not possible to talk about an authentic, comprehensive and stable moral system in Catholicism, but rather a moral system that continues to evolve with the evolution of time. The sources of Catholic ethics are varied, and they divided into primary and secondary sources. Ethics in Catholicism derives its importance from the doctrine of Jesus Christ sacrifice, and the sacraments play an essential role in acquiring the virtues and in aiding human moral development. The relationship between free will and divine grace is somewhat ambiguous, which may result in a kind of compulsion.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة