ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعاليم السيف وآدابه: قراءة في بعض مخطوطات الفروسية المملوكية (648-923هـ/1250-1517م)

العنوان بلغة أخرى: Swordsmanship Skills and Techniques: A Reading in some Mamluk Equestrian Manuscripts (648-923AH/1250-1517CE)
المصدر: علوم المخطوط
الناشر: مكتبة الإسكندرية - مركز المخطوطات
المؤلف الرئيسي: القباني، شيرين عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 45 - 78
ISSN: 3283-2636
رقم MD: 1273350
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: كان تعليم المملوك داخل الطباق بالقلعة ينقسم لشقين: الشق التعليمي، حيث يتلقى المملوك التعليم الديني والكتابة، والشق العسكري، ويتلقى فيه تعليمه الحربي؛ من ركوب الخيل، والضرب بالسيف، والرمح، والبلطة، وغيرها من الأسلحة الأساسية. واعتبر السيف من أهم الأسلحة التي وجب على المملوك تعلمها والحذق فيها، حتى قيل إن السيف بين الأسلحة بمثابة الأسد بين الحيوانات. وتسعى هذه الورقة العلمية إلى إظهار أهم مراحل تعلم المملوك الضرب بالسيف والحذق في استعماله من خلال قراءة بعض المخطوطات العسكرية التي كان يكتبها معلمو ٠٠ الفروسية في العصر المملوك.

The upbringing of Mamluks in the barracks of the Cairo citadel was twofold. They received education in writing and religious sciences, as well as military training on horse riding, fencing, spear and axe thrusting, and the use of other indispensable weapons. As for the sword, it was considered one of the most important weapons that a Mamluk should master. This paper revisits some military manuscripts written by equestrian masters in the Mamluk Era, seeking to clarify the main stages for a Mamluk to skill in fencing.

ISSN: 3283-2636