ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المباحث اللغوية لبواكير الدراسات اللغوية الأولى

العنوان بلغة أخرى: Linguistic Investigations for the Beginnings of the First Language Studies
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: غريب، وليد حمدي عبد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 226 - 236
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1273414
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مباحث لغوية | دراسات لغوية | الأصوليون | اللغويون | Linguistic Investigations | Linguistic Studies | Fundamentalists | Linguists
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: لم يحتج العرب قبل الإسلام وبعيده لوضع قواعد وأحكام تقوم لسانهم، لذا فقد تأخروا في وضع المباحث اللغوية عن غيرهم من الأمم في هذا الوقت. ثم لما ظهر الإسلام وانتشر في الآفاق واختلطت الألسنة وبدأ ظهور اللحن من غير العرب، انبرى عدد من اللغويين في تصنيف المؤلفات والمباحث اللغوية لتقويم ما اعوج من ألسنة العجم في العربية وتصحيح الأخطاء التي انتشرت. كما فعل أبو الأسود الدؤلي وسيبويه والخليل وغيرهم من أئمة اللغة. وهذا البحث يسرد بشيء من الإيجاز هذه الفترة المبكرة من المباحث اللغوية العربية ونشأتها ومراحلها الرئيسة، كما يحاول فهم التداخل بين الدرس اللغوي والدرس الأصولي الشرعي والتأثير المتبادل بينهما.

The Arabs, before and after Islam, did not need to set rules and provisions that correct their tongue, so they were late in developing linguistic investigations from other nations at this time. Then when Islam appeared and spread in the horizons and the tongues mixed and the melody began to appear from non-Arabs, a number of linguists set out to classify literature and linguistic investigations to correct the crooked tongues of non- Arabs in Arabic and correct the errors that had spread. As did Abu al-Aswad al-Du’ali, Sibawayh, al-Khalil and other imams of the language. This research briefly lists this early period of Arabic linguistic investigations, its origins and its main stages.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة