ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Semantic Analysis of Synonymy in the Qur’anic Verses in Surat Yusuf

العنوان بلغة أخرى: التحليل الدلالي للترادف في الآيات القرآنية في سورة يوسف
المصدر: مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث
الناشر: مركز ابن العربي للثقافة والنشر
المؤلف الرئيسي: علو، غزوان عبد جاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابراهيم، عبداللطيف خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع7
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ابريل
الصفحات: 1040 - 1068
ISSN: 2789-3359
رقم MD: 1274303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم المصطلحات | المرادفات | التحليل الدلالي | شبه المرادف | العلاقة الدلالية | تشابه المعاني | Synonymy | Semantic Analysis | Similarity of Meanings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يحاول هذا البحث دراسة الكلمات القرآنية المختلفة من حيث التشابه في النطق والمعنى. قامت الباحثة بتحليل دلالي يتعلق بالمرادفات في الآية القرآنية في سورة يوسف. منهج الباحث هو تحليل الآيات التي يكون للكلمات فيها مرادفات في المعاني. وقد تم تدوين الكلمات وتنظيمها حسب أنواع المرادفات وأقسامها، مع توضيح ما قد يلزم من شواهد وأقوال العلماء القدماء. وخلص الباحثان إلى أن المرادف في المصطلح هو الإشارة إلى كلمتين مختلفتين أو أكثر لها اسم واحد، أو معنى واحد، أو إشارة واحدة. على حد تعبير اللغويين القدماء، (الكلمات التي تختلف في النطق ولها نفس المعنى) وأنواع المرادفات اللغوية هي مرادف كامل، شبه مرادف (تداخل)، علاقة دلالية، تباين في النطق العام، تباين في القوة المعنى والاختلاف في المواصفات. المرادفات التي وردت في القرآن الكريم في سورة يوسف هي: (مكن enabled) (make جعل)، (to bring أتي) and (give أعطي)، (dreams أحلام) (vision رؤيا) (evil -السوء) (immorality -الفحشاء) (plot كيد) (deception المكر).

This research attempts to study the various qur'anic words in terms of similarity in pronunciation and in meaning. The researcher carried out a semantic analysis concerned with the synonymy in the Quranic verse in Surat Yusuf. The researcher's approach is to analyse the verses in which the words have synonymy in meanings. The words were recorded and organized according to the types of synonymy and its divisions, with an explanation of what might be needed from the evidence and the opinions of ancient scholars. The researcher concluded that the synonymy in the terminology is the indication of two or more different words having one name, one meaning, or one indication. In the words of ancient linguists, (words that differ in the pronunciation and have the same meaning) and the types of linguistic synonymy are complete synonymy, semi-synonym (Overlapping), semantic relation, disparity in the general pronunciation, disparity in the strength of meaning, and variance in specification. The synonyms that occur in the Holy Qur’an in Surat Yusuf are ( مكن enabled) (make جعل) (to bring أتي) and (give أعطي) (dreams أحلام) and (vision رؤيا)) (evil السوء) and (immorality الفحشاء) (plot كيد) and (deception المكر).

ISSN: 2789-3359

عناصر مشابهة