ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا

العنوان المترجم: Pros and Cons of Distance Education from The Perspective of Secondary School Teachers in The State of Kuwait in Light of COVID-19 Pandemic
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حسن، منى عبدالحميد خضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمار، أمل مبارك محمد (م. مشارك), النجار، خلود حمد عبدالرحمن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج37, ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 230 - 264
DOI: 10.12816/mfes.2021.222468
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 1274829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عن بعد | المرحلة الثانوية | جائحة كورونا | Distance Education | Secondary School | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن إيجابيات التعليم عن بعد وسلبياته من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا. وقد تكونت عينة البحث من مئتين وخمسين معلما من معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت. توصلت النتائج إلى أن إيجابيات التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا كثيرة، وأهمها: أن التعليم عن بعد يسهم في حل مشكلة كثرة أعداد الطلاب، حيث بلغ الوزن النسبي لهذه العبارة (96.8%)، وأن التعليم عن بعد يسهم في حل مشكلة الطلاب القاطنين في الأماكن البعيدة والنائية، بوزن نسبي بلغ (96.4%)، وأن التعليم عن بعد يقلل من مصروفات السفر بالنسبة للطلاب والمعلمين، بوزن نسبي بلغ (94.4%). كما توصلت النتائج إلى سلبيات التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بدولة الكويت في ظل جائحة كورونا كثيرة، وأهمها: لجوء الطلاب إلى الغش في أثناء الامتحانات، بوزن نسبي بلغ (97.2%)، ونقص التفاعل بين الطلاب والمعلمين، بوزن نسبي بلغ (96.8%)، وأن التعليم عن بعد يفقد عملية التعليم طابعها الإنساني، بوزن نسبي بلغ (96.6%). وأوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تقويم الطلاب، والتركيز على التواصل المباشر بين المعلم وطلابه، ووضع استراتيجية لتنمية الجانبين المهارى والوجداني للطلاب في نظام التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا.

The aim of the research is to reveal the pros and cons of distance education from the point of view of secondary school teachers in the State of Kuwait in light of the Corona pandemic. The research sample consisted of two hundred and fifty secondary school teachers in the State of Kuwait. The results concluded that the advantages of distance education from the point of view of secondary school teachers in the State of Kuwait in light of the Corona pandemic are many, the most important of which is: that distance education contributes to solving the problem of the large number of students, as the relative weight of this phrase is (%96.8), and that education via After it contributes to solving the problem of students living in remote and remote places, with a relative weight of (%96.4), and that distance education reduces travel expenses for students and teachers, with a relative weight of (%94.4). The results also found the negatives of distance education from the point of view of secondary school teachers in the State of Kuwait in light of the Corona pandemic, the most important of which are: students resorting to cheating during exams, with a relative weight of (%97.2), and the lack of interaction between students and teachers, with a relative weight of (%97.2),( %96.8) and that distance education loses its human nature to the education process, with a relative weight of (%96.6). The researcher recommended the need to reconsider the students’ evaluation, focus on direct communication between the teacher and his students, and develop a strategy to develop the skills and emotional sides of students in the distance education system in light of the Corona pandemic.

ISSN: 1110-2292