ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ما وسم بالحشو في ألفية ابن مالك: دراسة وصفية نقدية

العنوان بلغة أخرى: Pleonasm in Al-Alfiyya of Ibn Malik (In Respect of Collection, Discussion and Assessment)
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: الجار الله، عبدالمجيد بن صالح بن سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 387 - 469
DOI: 10.21608/jfla.2022.236359
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1274971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مآخذ على الألفية | التتميم | المنظومات النحوية | ابن مالك | دراسة وتقويم | Objection to Al-Alfiyya | Complementing | Grammatical Systems | Ibn Malik | Studying and Assessing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مأخذ من المآخذ على الألفية، وهو أن يتضمن البيت ما لا يحتاج إليه من أجل إقامة الوزن، ويطلق عليه أكثر الشراح مصطلح (الحشو). تألف هذا البحث من تمهيد ومبحثين وخاتمة، عرضت في التمهيد لأمرين، أحدهما: تعريف الحشو في اللغة والاصطلاح، والآخر: الحديث عن ما ذكره ناظم الألفية من الاختصار فيها وسبك الألفاظ والعبارات، ثم تلا التمهيد المبحث الأول، وفيه دراسة المواضع التي نص الشراح فيها على وقوع الحشو مرتبة على أبواب الألفية، وبلغت أربعين موضعا، وأما المبحث الثاني فعقدته للتقويم، وضمنته عددا من المطالب، ثم ختمت البحث بخاتمة أودعت فيها أبرز النتائج التي ظهرت لي.

The purpose of this research is to investigate one of the objections to Al-Alfiyya of Ibn Malik, i.e., the verse includes a pleonasm for rhythm. Most explainers call it “the pleonasm”. This research consists of a preamble, two themes and conclusion. In the preamble, I dealt with two issues: The first is the definition of the pleonasm in language and terminology. The other is discussing what Ibn Malik mentioned in respect of following the summary approach and cohesion of words and phrases. Then, I presented the first theme, which addressed the matters in which explainers mentioned the existence of pleonasm, arranged as per Al-Alfiyya chapters, which amounted to forty matters. I assigned the second theme for assessment, as it includes a number of research requirements. Finally, I finished the research with a conclusion that included the most significant results.

ISSN: 2536-9083

عناصر مشابهة