ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شواهد الألفية على متن الآجرومية لشهاب الدين أحمد بن عبدالفتاح الشافعي الملوي المجيري "ت. 1181 هـ.": دراسة وتحقيقيا

العنوان بلغة أخرى: Evidence of Alalfiah on the Book of Ajrūmiyyah by Shihab Al-Din Ahmad ibn Abd Al-Fattah Al-Shafi'i Almalwy Al-Mujeeri "D. 1181 AH.": As a Study and Investigation
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: المجيري، أحمد بن عبدالفتاح بن يوسف، ت.1181 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحمامة، عبير محمد حمد (محقق)
المجلد/العدد: ع41, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: أبريل
الصفحات: 471 - 550
DOI: 10.21608/jfla.2022.236366
ISSN: 2536-9083
رقم MD: 1274992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الألفية | الآجرومية | الملوي | المجيري | Alalfiah | Ajrūmiyyah | Al-Malwy | Al-Mujeeri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تحقيق كتاب (شواهد الألفية على متن الأجرومية) للملوي، كما تضمن دراسة حول الكتاب ومؤلفه، وقد خلص البحث إلى النتائج التالية، أن الملوي عالم موسوعي اشتغل بالدراسة العميقة في علوم شتى أهمها الفقه، وأحدها النحو واللغة. أن شهرته العلمية لم تكن قاصرة على مصر وحدها رغم أنه عاش ومات فيها، بل إن له تلاميذ ومريدين في أقطار عديدة، من أبرزهم الزبيدي صاحب تاج العروس المعجم الشهير. أن مؤلفاته لقيت من الدارسين عناية واضحة، الفقهية منها واللغوية على حد سواء. أن الكتاب موضوع الدراسة ليس شرحا للأجرومية ولا للألفية بل هو مقابلة مختصرة لما يتفق فيه الكتابان من الأبواب والمسائل. أن الملوي جعل من الأجرومية أصلا لكتابه فيما تجاهل من الألفية كل ما لم يذكره ابن آجروم في متنه، وذلك لما في طبيعة الأجرومية من الاختصار الذي ليس في الألفية. أن الملوي ميال إجمالا إلى اختيارات البصريين، ومجتهد في عد ابن آجروم بصريا. أن آراء الملوي وشخصيته العلمية لم تظهر جلية في هذا الكتاب لشدة اختصاره وتركيزه. أن الجمع بين المتون العلمية النثرية والمنظومة طريقة فريدة في التأليف، وكانت ستزيد من أهمية هذا الكتاب وثرائه لو أن الملوي استفاض أكثر في الشرح وبث اللطائف اللغوية واللمح النحوية.

The research aims to investigate the book "Evidence of Alalfiah on the Book of Ajrūmiyyah" of the al-Malwy. It also includes a study on the book and its author. The research found the following results: Malawi is a seasonal scientist who has studied deeply in various sciences, the most important of which is Islamic jurisprudence, as well as grammar and language. His scientific fame was not limited to Egypt alone, even though he lived and died there. He even had students in many countries, most notably Zubeidi, writer of the famous Crown of the Bride Dictionary. His books have received attention from scholars, both in jurisprudence and language. The book in question is not an explanation of Ajrūmiyyah or Alalfiah, but rather a brief interview of what the two books agree on sections and issues. Al-Mallawi based his book on Ajrūmiyyah, while ignoring Alalfiah everything that Ajrom's did not mention in his book, because of the nature of Ajrūmiyyah of the abbreviation is not found in Alalfiah. Al-Mallawi generally prefers Basrah’s people choices, and is involved in what Ajroom thinks is of Basrah’s people. Malawi’s views and scientific personality have not been reflected in this book because it was too short and specific. The combination of prose scientific books was a unique way of writing, and would have increased the importance of the book and its richness if the writer had more extensive explanation, linguistics and grammar.

ISSN: 2536-9083