ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العملات الرقمية للبنوك المركزية وانعكاساتها على الاقتصاد

العنوان بلغة أخرى: Central Bank Digital Currencies and their Impact on the Economy
المصدر: مجلة إقتصاديات شمال إفريقيا
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي بالشلف - مخبر العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا
المؤلف الرئيسي: بوثلجة، عائشة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boutheldja, Aicha
المجلد/العدد: مج18, ع29
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 395 - 414
DOI: 10.33858/0470-018-029-021
ISSN: 1112-6132
رقم MD: 1275034
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملات الرقمية | العملات المشفرة | العملات الرقمية المركزية | Digital Currencies | Crypto Currencies | Central Bank Digital Currencies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

94

حفظ في:
المستخلص: اتجه عدد مهم من البنوك المركزية نحو بحث ودراسة إمكانية إصدار عملة مركزية رقمية، من أجل مواجهة انتشار العملات الرقمية المشفرة التي انتشرت على نطاق واسع وفرضت نفسها بقوة على منظومة الاقتصاد العالمي، ولأن العملات المشفرة يتم إصدارها دون خضوعها لأي سلطة أو هيئة قانونية أو نقدية فهي تمثل خطر على الاقتصاديات العالمية. ونهدف من خلال هذا البحث إلى التعريف بالعملات الرقمية على نوعيها المشفرة والصادرة عن البنوك المركزية ودراسة خصائص كل منها، مع التركيز على الانعكاسات المحتملة جراء إصدار العملة الرقمية المركزية على الاقتصاد، وقد توصلنا إلى أن هناك توقعات إيجابية على الاقتصاد ولكن هناك تحديات ستواجهها الاقتصاديات من وراء إصدار العملة الرقمية للبنوك المركزية، لذلك لابد من وضع نموذج لإصدار العملة الرقمية المركزية بما يتوافق مع خصائص كل اقتصاد لأنها أصبحت حتمية فرضتها التطورات النقدية.

A significant number of central banks turned towards researching and studying the possibility of issuing a digital central currency, in order to counter the spread of cryptocurrencies that have spread widely and imposed themselves strongly on the global economic system, and because cryptocurrencies are issued without any authority, legal or monetary authority, they pose a threat to global economies. Through this research, we aim to introduce cryptocurrencies to their encrypted types issued by central banks and to study the characteristics of each of them. Focusing on the potential implications of the central digital currency's issuance on the economy, we have found that there are positive expectations for the economy but that there are challenges for economies behind the issuance of the digital currency to central banks. Therefore, a model for the issuance of the central digital currency must be developed in accordance with the characteristics of each economy because it has become inevitable imposed by monetary developments.

ISSN: 1112-6132