ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فرض الكفاية من منظور الإمام الشاطبي: دراسة أصولية

العنوان بلغة أخرى: Collective Obligations from the Perspective of Imam Al-Shatibi: A Fundamentalist Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المطوع، مها عبدالعزيز فيصل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزنكي، نجم الدين قادر كريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 29
ISSN: 2616-7166
رقم MD: 1275196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفرض الكفائي | التكليف الإمام الشاطبي | مقاصد الشريعة | Al-Fard Al-Kafa’i | Al-Imam Al-Shatibi’s Assignment | Maqasid Al-Shari’ah
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على (الفرض الكفائي) من منظور الإمام الشاطبي متبعة منهجا استقرائيا استنباطيا مقارنا. وقد خلصت الدراسة إلى أن الشاطبي كان له إسهام تأصيلي تجديدي في بناء مفهوم دقيق للمصطلح يوفق به بين كونه مصلحة مقصودة التحصيل من مجموع الأمة وكونه مهما تكليفيا خوطب به خاصة الأفراد في آن واحد؛ فبين أن الواجب الكفائي متوجه إلى البعض ولكن ليس أي بعض اتفق، بل البعض الذي يقوم بتحصيل مصالح ذلك الواجب، والمتسم بسمات التأهل لاجتلاب أغراضه، وهو متوجه في الوقت نفسه إلى غيره من أفراد الأمة؛ إذ يجب على غير المتأهل له إقدار المتأهل عليه ومعاونته والامتناع عن تعويقه؛ حتى يحصل لكل مكلف عالم بحصول ذلك التكليف ظن قيام المتأهل به على الوجه الذي يحقق مقصود الشرع، ويحصل مصلحة الفعل المطلوب وينفي الحرج عن الأمة.

This study endeavors to explore the concept of (Collective Obligations) from the perspective of Imam al-Shatibi. It follows an inductive and comparative methodology. It concludes that al-Shatibi had built up a precise concept of the term reconciling between collective obligations that involve the interest of the entire Muslim nation and mandatory tasks addressed to the individuals at the same time. He opined that a collective obligation is addressed specifically to someone who can achieve the interests of that obligation on behalf of the whole nation; therefore, he should have the qualifying attribute which enables him to realize the purposes. However, others who are not able to achieve the purposes of that action should enable the qualified persons and cooperate with them to remove the hardship and help in realizing the purpose. A continuous care should be maintained by each attached individual until everybody can easily see that those qualified Muslims performed the task in due attention, cared for public interests, and duly were aware of the objectives of the law.

ISSN: 2616-7166

عناصر مشابهة