ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإلكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدي عينه من المراهقين من "14-15"

العنوان بلغة أخرى: Alexithymia and its Relation to some Psychosomatic Disorders in a Sample of Adolescents Aged "14-15" yrs. Old
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: محمد، منى ذكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، جمال شفيق (م. مشارك), السيد، هدى جمال محمد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع94
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 145 - 150
DOI: 10.21608/jsc.2022.234431
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1275634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف على الالكسيثميا وعلاقتها ببعض الاضطرابات السيكوسوماتية لدى عينه من المراهقين من (١٤ -١٥). والكشف على الفروق بين الذكور والإناث المراهقين على متغير الالكسيثميا. وكذلك الكشف على الفروق بين الذكور والإناث المراهقين متغير الاضطرابات السيكوسوماتية. وأخيرا الكشف على أكثر الاضطرابات السيكوسوماتيه ارتباطا بالالكسيثميا. المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي الفارقي. العينة: تألفت عينة الدراسة من عينة استطلاعية مكونة من 40 طالب وطالبة من الذكور والإناث تتراوح أعمارهم بين (١٤ -١٥) سنة، وعينة فعلية حيث تم تطبيق مقياس الألكسيثميا على ٥٥٠ تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدارس الإعدادية، وتم استبعاد ١١٠ (٢٠ من الإناث و٩٠ من الذكور). وتم اختيار ١٠٠ من التلاميذ الذين حصلوا على أعلى نسبة على مقياس الألكسيثميا في المرحلة العمرية من (14 -15) عاما، وتقسيمهم إلى ٥٠ ذكور وذلك بمتوسط 14.60 وانحراف معياري 0.494، ٥٠ إناث وذلك بمتوسط 14.36 وانحراف معياري 0.484. وتم تطبيق مقياس الألكسيثميا على 440 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المدارس الإعدادية بالصف الثانى والثالث الإعدادي من المراهقين المصريين، تم اختيار 100 من التلاميذ الذين حصلوا على أعلى نسبة على مقياس الألكسيثميا في المرحلة العمرية من (14 -15) عاما، وقد تم تقسيمهم إلى ٥٠ ذكور وذلك بمتوسط 14.60 وانحراف معياري 0.494، ٥٠ إناث وذلك بمتوسط 14.36 وانحراف معياري 0.484. الأدوات: استخدمت الباحثة في هذه الدراسة مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية للمراهقين (إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الألكسيثميا للمراهقين (إعداد الباحثة). النتائج: توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين الألكسيثميا والاضطرابات السيكوسوماتية لدى المراهقين. وعدم فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على مقياس الألكسيثميا لدى المراهقين. ووجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية على البعدين التالين من الاضطرابات السيكوسوماتية وهما (الجهاز العضلي والجهاز التنفسي)، وعدم فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات فى الأبعاد التالية (الجهاز العصبي، الجهاز الهضمي، الجهاز الدوري، اضطرابات الجلد). ووجود فروق بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية على الدرجة الكلية.

Background: This study aims to detect alexithymia and its relationship to some psychosomatic disorders in a sample of adolescents (14- 15). And the detection of the differences between adolescent males and females on the alexithymia variable. As well as revealing the differences between adolescent males and females, variable psychosomatic disorders. Finally, the detection of the most psychosomatic disorders associated with alexithymia. Methodology: The study relied on the descriptive correlative differential approach. Sample: The study sample consisted of: the exploratory sample: consisting of 40 male and female students between the ages of (14- 15) years, and the actual sample: where the alexithymia scale was applied to 550 male and female students from middle school students, and they were excluded 110, (20 females and 90) males. 100 of the students who obtained the highest percentage on the alexithymia scale were selected in the age group (14- 15) years, and they were divided into 50 males; mean 14.60 and sd. 0.494, 50 females with an average of 14.36 a sd. 0.484. Tools: The alexithymia scale was applied to 440. In this study, the researcher used the Psychosomatic Disorders Scale for Adolescents (prepared by: the researcher). As well as the alexithymia scale for adolescents (prepared by: the researcher). Results: The study found a correlation between alexithymia and psychosomatic disorders in adolescents. And there were no statistically significant differences between males and females on the alexithymia scale among adolescents. And there are differences between males and females on the psychosomatic disorders scale on the following two dimensions of psychosomatic disorders (muscular system and respiratory system), and there are no statistically significant differences between males and females on the scale of disorders in the following dimensions (nervous system, digestive system, circulatory system, skin disorders). And the presence of differences between males and females on the scale of psychosomatic disorders on the total degree.

ISSN: 2090-0619