ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعرض المراهقين للإنفوجراف على المواقع الإلكترونية الرياضية وعلاقته بمستوى المعرفة لديهم

العنوان بلغة أخرى: Teenagers Exposure to Infograph on Electronic Sports Websites and it's Relation to Knowledge of Level
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، منار حسن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسيني، محمود سليمان محمد (م. مشارك), حامد، إيناس محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع94
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 171 - 174
DOI: 10.21608/jsc.2022.234439
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1275700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: تمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في: التعرف على علاقة تعرض المراهقين للانفوجراف في المواقع الإلكترونية ومستوى معرفتهم بالمعلومات المقدمة لهم، وينبثق من هذا الهدف أهداف فرعية تتمثل في التعرف على أشكال وأنواع الانفوجراف المستخدمة في المواقع الإلكترونية الرياضية عينة الدراسة. المنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف تناول ظاهرة معينة تتمثل في موضوع الدراسة، ولما كانت الدراسة تقوم بتوصيف حالة المراهقين على المواقع الإلكترونية، واستخدام هذه المواقع للإنفوجراف في تبسيط وتوضيح البيانات والمعلومات للجمهور. واعتمدت هذه الدراسة على المنهج المسحي بشقيه التحليلي والميداني. الأدوات: استخدمت الدراسة أداتين لجمع البيانات المطلوبة وهما: استمارة استبيان لرصد تعرض المراهقين للانفوجراف على المواقع الإلكترونية وعلاقته بمستوى المعرفة لديهم، ومعرفة آرائهم في استخدام الإنفوجراف كوسيلة من وسائل الإيضاح والمعرفة بالمعلومات والأحداث الجارية، واستمارة تحليل الشكل والمضمون وهي الأداة المستخدمة في الدراسة التحليلية، وذلك من أجل التعرف على العناصر الإخراجية في تصميم الانفوجراف في المواقع الإلكترونية الرياضية عينة الدراسة، بالإضافة لتحديد قوانين نظرية الجشطلت المستخدمة في هذا الصدد. النتائج: وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين تعرض المراهقين للانفوجراف على المواقع الإلكترونية ومستوى معرفتهم بالمعلومات المقدمة لهم، كما أنها أثبتت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إدراك المراهقين من الذكور والإناث لقوانين نظرية الجشطلت في الانفوجراف بالمواقع الإلكترونية. وأكدت النتائج على أن الإنفوجراف الثابت جاء بأعلى نسبة تفضيل لدى المبحوثين عينة الدراسة بنسبة 37.9%، يليه الإنفوجراف المتحرك بنسبة 21%، ثم الإنفوجراف التفاعلي بنسبة 13.2%. كما أشارت الدراسة إلى أن أهم أسباب تفضيل المبحوثين "عينة الدراسة" للموضوعات التي تحتوي على إنفوجراف هي أنه يقوم بتبسيط المعلومات مما يؤكد على وجود علاقة بين الإنفوجراف ومستوى معرفة المراهقين. وأوضحت الدراسة أن أهم اتجاهات المراهقين عينة الدراسة الخاص بمستوى معرفتهم نحو الإنفوجراف على المواقع الإلكترونية الرياضية هي أنهم يحصلون على معلومات كافية عن الرياضة من خلال الإنفوجراف.

Aims: The main objective of this study is to: identify the relationship of adolescents’ exposure to infographics on websites and their level of knowledge of the information provided to them. This study belongs to the descriptive studies aimed at addressing a specific phenomenon represented in the subject of the study, and since the study describes the situation of adolescents on websites, and the use of these websites for infographics to simplify and clarify data and information for the public. Methodology: This study relied on the survey method, both analytical and field, and the study used two tools to collect data The required two are: a questionnaire form to monitor “adolescents’ exposure to infographics on websites and its relationship to their level of knowledge, and their views on using infographics as a means of clarification and knowledge of information and current events. Form and content analysis form: the tool used in the analytical study, in order to identify the elements Output in designing the infographic in sports websites, the study sample, in addition to determining the laws of Gestalt theory used in this regard. Results: The study reached a set of results, the most important of which are: that there is a statistically significant correlation between adolescents’ exposure to infographics on websites and their level of knowledge of the information provided to them. e. The results confirmed that the static infograph had the highest preference among the respondents (study sample), with a rate of 37.9%, followed by the mobile infographic by 21%, and then the interactive infograph by 13.2%. The study also indicated that the most important reasons for respondents' preference for the study sample, for topics that contain infographics is that it simplifies information, which confirms the existence of a relationship between the infographic and the level of adolescents' knowledge.

ISSN: 2090-0619