ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية برنامج قائم على التكامل السمعي في تنمية الحصيلة اللغوية لدى عينة من الأطفال المتأخرين لغويا

العنوان بلغة أخرى: Effectiveness of Auditory Integration Program in Language Development with Sample of Delayed Language Children
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: أحمد، هاني سعد عطا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع94
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 175 - 187
DOI: 10.21608/jsc.2022.234442
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 1275743
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكامل السمعي | الحصيلة اللغوية | المتأخرين لغويا | Auditory Integration | Language Development | Delayed Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

172

حفظ في:
المستخلص: الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التكامل السمعي (AIT) في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال المتأخرين لغويا. الإجراءات: اشتملت عينة الدراسة على 32 طفلا من الذكور والإناث المتأخرين لغويا بمتوسط عمري قدره 4.88 وانحراف معياري قدرة 1.408، وقد انتظمت هذه العينة في مجموعتين تجريبية 16 طفلا من الذكور والأناث المتأخرين لغويا، ومثلها مجموعة ضابطة، وتم اختيارهم بطريقة قصدية. الأدوات: استخدمت الدراسة المقياس اللغوي (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة أعداد أحمد أبو حسيبه (2012)، مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة تعريب صفوت فرج (2011). النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على التكامل السمعي في تنمية الحصيلة اللغوية للأطفال المتأخرين لغويا، وأشارت إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على المقياس اللغوي المعرب بعد تطبيق تدريبات التكامل السمعي لصالح القياس البعدي، كما أشارت إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على المقياس اللغوي المعرب بعد تطبيق تدريبات التكامل السمعي في اتجاه المجموعة التجريبية، وأشارت أيضا إلى وجود فروق بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على المقياس اللغوي المعرب بعد تطبيق برنامج التكامل السمعي لصالح القياس التتبعي.

Objectives: The study aims to reveal The effectiveness of a program based on auditory Integration for Language development of a sample of delayed language children. Procedures: The study sample included 32 children of delayed male and female language with an average age of 4.88 and standard deviation of 1.408. This sample was organized into two subgroups, each group has 16 children, males and females who are linguistically retarded. The children were divided into two groups: an experimental group and a control group, and they were chosen intentionally. Tools: The study used the linguistic scale (expressed) for pre- school children (Ahmed Abo Haseba), the Stanford Binet Intelligence Scale, 5 picture (Safwat Farag). Results: The results indicated that The effectiveness of a program based on auditory Integration for Language development of a sample of delayed language children.

ISSN: 2090-0619