ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج تأهيلي باستخدام الجهاز العنكبوتي على تحسين الاتزان للأطفال المصابين بتلف المخيخ

العنوان بلغة أخرى: The Effect of a Rehabilitation Program Using the Spider on Improving the Balance of the Children with Cerebellum Damege
المصدر: المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية الرياضية
المؤلف الرئيسي: عبدالجليل، إسلام عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 198 - 212
DOI: 10.21608/jsps.2022.240267
ISSN: 2090-5300
رقم MD: 1276880
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأهيل | بدني | إتزان | Rehabilitation | Physical | Balance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: الشلل الدماغي الرنحي (التخلجي-اللاتوازني) ينتج عن إصابة المخيخ بتلف في بعض الخلايا وهو الجزء المسئول عن التوازن والتناسق الحركي والحسي لذلك تتصف مشية الأطفال المصابين بهذا النوع من الشلل بالترنح وعدم التوازن ويظهر انخفاض في مستوى الشد العضلي مصحوبا بضعف في التوازن وارتعاش في اليدين وعدم تناسق الحركات وعدم القدرة على التحكم بوضع الجسم كما يجد صعوبة في الجلوس والوقوف والمشي مما يؤدي إلى سقوطه على الأرض. الاتزان يمثل أحد عوامل السلامة فمن الممكن أن يؤدي وضع غير متزن إلى الترنح أو السقوط وقد يحدث ذلك في حالة خروج خط الثقل عن قاعدة الارتكاز حيث يؤدي هذا الوضع إلى عدم اتزان الجسم وسقوطه. ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج التأهيل البدني على تحسين الاتزان للأطفال المصابين بتلف المخيخ. وكانت أهم النتائج وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في درجه الاتزان للعينة قيد البحث وتراوحت نسبة التحسن بين 26.73: 91.24% بالنسبة للعناصر الخاصة باختبار الاتزان بينما كانت نسبة التحسن في المجموع الكلي للاختبار 48.74%. وكانت أهم الاستنتاجات أن التمرينات التأهيلية تحسن من درجة الاتزان للمصابين بتلف المخيخ كما تحسن أن أداء الطفل في مهارات الحياة اليومية كصعود السلم والتقاط مكعب من على الأرض وغيرها من المهارات الأخرى. وكانت أهم التوصيات محاولة تطبيق برنامج التأهيل البدني المقترح مع الأطفال المصابين بتلف المخيخ. واستخدام التمرينات التأهيلية الخاصة بالاتزان داخل الجهاز العنكبوتي لما له من أهمية في تنوع التمرينات التأهيلية الخاصة بالاتزان.

Ataxic cerebral palsy results from damage to the cerebellum in some cells, which is the part responsible for balance and coordination, motor and sensory. Coordination of movements and the inability to control the position of the body. He also finds it difficult to sit, stand and walk, which leads to his fall to the ground. Balance is one of the safety factors. An unbalanced position can lead to swaying or falling. This may happen if the line of weight departs from the base of the fulcrum, as this situation leads to imbalance and fall of the body. The research aims to identify the effect of the physical rehabilitation program on improving the balance of children with cerebellar damage. The most important results were that there were statistically significant differences between the tribal and remote measurements in favor of the post-measurement in the degree of equilibrium of the sample under research, and the percentage of improvement ranged between 26.73: 91.24% for the items of the equilibrium test, while the percentage of improvement in the total test total was 48.74%. The most important conclusions were that the rehabilitative exercises improved the degree of balance for those with cerebellar damage, and the child's performance in daily life skills such as climbing the stairs and picking up a cube from the ground and other skills. The most important recommendations were trying to implement the proposed physical rehabilitation program with children with cerebellar damage. And the use of rehabilitation exercises for balance within the arachnoid system because of its importance in the diversity of rehabilitation exercises for balance.

ISSN: 2090-5300