ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة في تعدد القضاة في البلدة الواحدة: شهاب الدين أحمد بن محمد الحسني الحموي الحنفي (1098 هـ): دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Having More than One Judge in the Same City: A Treatise by Shihabuddin Ahmad Ibn Muhammad Al-Husni Al- Hamawi Al-Hanafi (D.1098H)
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بأسيوط
المؤلف الرئيسي: المحمادي، نورة بنت مسلم بن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 1984 - 2029
DOI: 10.21608/jfsu.2022.214809
ISSN: 1110-3973
رقم MD: 1277385
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحموي | تعدد | القضاة | الدعوى | المدعي | المدعى عليه | Hamawi | Plurality | Judges | Case | Plaintiff | Defendant
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الموضوع عبارة عن رسالة لسؤال رفع للإمام شهاب الدين أحمد بن محمد الحسني الحموي الحنفي مفاده إذا تعدد القضاة في البلدة الواحدة في محال كثيرة واتحدت مذاهبهما (المدعي-والمدعى عليه) ووقعت خصومة بينهما، فالمدعي يريد أن تكون دعواه عند قاضي محلته والمدعى عليه يأبى ذلك، فهل العبرة للمدعي أم للمدعى عليه في تعيين القاضي للفصل بينهما؟ اختلف فقهاء الحنفية في هذه المسألة على أقوال ذكرها الحموي في رسالته محل التحقيق، وقد حرر المؤلف الجواب تحريرا بذكر أقوال أئمة المذهب الحنفي من الصاحبين، وغيرهما من أهل الاجتهاد، والفتوى، وما ورد عليها من اعتراضات، وجوابها، وقد تضمنت الرسالة العديد من النقولات من كتب أمهات المذهب من الفتاوى، وغيرها، وختم الجواب على السؤال بما استقر عليه عمل القضاء والولاة في زمانهم من إجابة المدعي عليه مطلقا، بعد بيان التفصيلات والتعليلات في الجواب، أهمية المخطوط: تستمد هذه الرسالة أهميتها من تعلقها بالقضاء، وتناولها لمسألة يكثر وقوعها بين الناس، تتعلق بجانب الدعوى وفض الخصومات، وبيان الحكم فيها مفصلا عند السادة الأحناف، ورفع الرسالة للإمام شهاب الدين أحمد الحموي دون غيره في زمانه؛ يدل على علو مكانته التي تبوأها في العلم والتحقيق في المذهب، فهو إمام المحققين، وعمدة المدققين، صاحب التأليف العديدة، والتصانيف المفيدة، منهج التحقيق: حصلت على نسختين لهذا المخطوط، كلتاهما تامة، وخالية من الخرم والسقط والبياض، والخط فيهما واضح مقروء، وإحداهما كتبت في حياة المؤلف، وقد سرت في التحقيق على المنهج المتبع في تحقيق المخطوطات؛ بهدف إخراج المخطوط في أقرب صورة أرادها المؤلف.

If a dispute occurs between the plaintiff and the defendant, and the plaintiff wants his case to be with the judge of his district and the defendant refused to do so, whose opinion is then taken in appointing the judge to adjudicate between them? The Hanafi jurists has different opinions on this issue, mentioned by Al-Hamawi in the treatise under investigation. Al-Hamawi also quotes other fatwas and how they were received by scholars. I have used two manuscripts of Al-Hamawi’s treatise, both are in very good conditions. The study derives its importance from its close relationship with the judiciary, and its handling of an issue that frequently occurs among people, related to the side of the lawsuit and the settlement of disputes. Referencing the manuscript, the method used in manuscript editing is adopted, with the aim of rendering the manuscript in the closest image wanted by the author.

ISSN: 1110-3973