ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة المرفهة في الشعر العربي القديم: قراءة نقدية في المضامين والصورة

العنوان المترجم: The Image of The Luxurious Woman in Ancient Arabic Poetry: A Critical Reading of The Contents and The Image
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصيخان، نوال بنت محمد بن حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج82, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 153 - 192
DOI: 10.21608/JARTS.2022.105084.1196
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1277432
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يقع هذا البحث المعني بوصف ترفه المرأة، عند الخط الدقيق الذي يفصل الغزل الحسي، ووصف جسد المرأة ومحاسنها، والغزل المعنوي وتصوير مشاعر الحب والحنين واللقاء، وذلك حين جعل الشاعر من محبوبته فتاة لاهية، لينة الجسد، ناعمة الأطراف، مكتنزة اللحم، قليلة العمل، كثير النوم، خالية من الهم ومشاغل الحياة. ووقفت في هذا البحث على مضامين ترفه المرأة في الشعر العربي القديم، وما تحمله من أبعاد نفسية واجتماعية، ثم ألقيت الضوء على الصور الفنية التي وظفها الشعراء في سبيل بيان ترفه المرأة، والأنماط التي تدور حولها. وبالعودة إلى دواوين الشعراء واستقراء الأبيات التي وصفت ترفه المرأة، ظهر لنا أن هذه الصورة سارت وفق مضامين عدة، وأنماط متنوعة تعاورها الشعراء، وكان للمهاد الثقافي، والإطار الاجتماعي، والبيئة المشتركة، أثر في ظهور التناص في الصورة الشعرية لهذا الوصف. وقد بين وصف ترفه المرأة نوعا من التحضر الذي كانت عليه النساء، من حيث العناية بالبشرة، واتقاء أشعة الشمس، واستخدام المواد المعطرة من زعفران وزنجبيل وقرنفل، ومسك وعنبر، والحرص على النظافة. وكانت الطبيعة-بسمائها، وأرضها وما تحويه من حيوان ونبات ومعادن وبخور وأحجار كريمة- الرافد الأكبر لصورة ترفه المرأة في الشعر العربي القديم. وقادت الدراسة إلى طرق التناص بين الشعراء، وسعيت إلى تأصيل ظاهرة التناص، حيال صورة ترفه المرأة، والأسباب التي جعلت الشعراء يتداولون المعاني، والمعجم الشعري ذاته. وخلصت إلى دور امرئ القيس في تغذية صور ترفه المرأة، وفضله في تقديم المضامين التي تصف ترفهها، وأثره في التجربة الإبداعية لدى الشعراء، الذين تلقوا تجربته بالتقليد، والمحاكاة، مع تفاوتهم في التقليد والأخذ منه. وجاءت الدراسة في مبحثين؛ الأول: مضامين ترفه المرأة، والثاني: الصورة الشعرية لترفه المرأة.

The present study on women welfare falls on the borderline between sexual objectification of women and description of emotional states such as love and yearning. The poet under scrutiny describes his beloved’s body parts, referring to her sexy body, soft body parts, plumpness, inactivity, and carefree attitude. The description of women welfare has also uncovered the civilized lifestyle of women at the time. They used to take care of their skin and bodies, avoid sun rays, and use scented materials such as saffron, ginger, clove, misk and amber. Natural objects such as the sky, the earth, animals, plants, minerals, incense, and previous stones was the main source of inspiration for the projection of women welfare in classical Arabic poetry. Examination of the literature on women welfare in classical Arabic poetry reveals various contexts and patterns of representation. The cultural origins, social context, and shared environment has triggered intertextual references to women welfare in poetry. The study seeks to highlight these intertextual references to women welfare and investigate the motives for their adoption and circulation. It concludes that Imru’ al-Qais had a leading role in the construction of the theme of women welfare in classical Arabic poetry, and the perpetuation of the theme in the poetry of subsequent Arab poets whose poetry contained varying levels of imitation of Imru’ al-Qais’s poetic style. The study is in two parts. The first part focuses on the psychological and social dimensions of the theme of women welfare in classical Arabic poetry. The second part of the study analyzes the artistic form of classical Arabic poetry in order to reveal the way it embeds the theme of women welfare, and explores patterns of representation of this theme in classical Arabic poetry.

ISSN: 1012-6015

عناصر مشابهة