ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جمهور المسرح الروماني: دراسة في نوعيته وأهميته وعناصر تكوينه

العنوان بلغة أخرى: The Spectators of Roman Theatre: A Study of their Quality, Importance, and the Elements of their Composition
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حمدي، نجوان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج82, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 193 - 238
DOI: 10.21608/JARTS.2022.92038.1169
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 1277476
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Roman Theatre | Spectators | Audientes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث جمهور المشاهدين في المسرح الروماني، ويدرس نوعيته وأهميته والعناصر التي يتألف منها. واعتمادا على عدد وافر من الأدلة النصية الداخلية يثبت هذا البحث أيضاً أن كلمة "المشاهدين" Spectatores أكثر ملائمة من كلمة "المستمعين" audientes في وصف أولئك الذين يرتادون المسارح لمشاهدة العروض المسرحية، أما عن أهمية جمهور المسرح فيؤكد هذا البحث أنه بدون الجمهور يفقد العرض المسرحي قيمته. يؤكد هذا البحث كذلك أن النساء -جنباً إلى جنب مع الرجال-قد وجدن طريقهن إلى المسرح الروماني، ولهذا السبب، فقد أولى شاعرا الكوميديا بلاوتوس وترنتيوس اهتماماً كبيرا بجمهور المشاهدات، وذلك عن طريق تقديمهما للشخصيات النمطية النسائية مثل الزوجات والمربيات وبائعات الهوى. ولما كانت أغلبية المشاهدين من العبيد، فقد نجح بلاوتوس وترنتيوس في تصوير شخصية العبد النمطية، وبشكل غير مباشر تم انتقاد الأوضاع الاجتماعية الظالمة التي كان يقاسي منها العبيد في المجتمع الروماني. فكان لابد على الكتاب الرومان مثل بلاوتوس الذي كان مستوعبا لما حدث في تاريخ روما من تمرد هؤلاء العبيد على سادتهم فكان لابد أن يعالج من خلال مسرحياته هذه المشكلة التي كانت متواجدة في المجتمع الروماني من خلال التوضيح أن العبيد لهم حقوق عند سادتهم مثل حقهم في حمايتهم ورعايتهم.

A Study of their Quality, Importance, and the Elements of their composition This research deals with the spectators of Roman theatre, and studies their quality, importance and the elements of which they consisted. Depending on a lot of textual internal evidences this research proves also that the word “spectators” is more suitable than the word “audience” for qualifying the theatre goers. This research affirms that without the spectators who watch the theatrical performances, the theatrical performances become useless. This research asserts also that women - alongside men - found their way to Roman theatre, and so, Plautus and Terence paid much attention to the female spectators through delineating the female typical characters, e.g. the matrons, the nurses and courtesans, As the majority of spectators was slaves, Plautus and Terence succeeded in delineating the typical character of slave, and so, the unjust social conditions of slaves in Roman society were indirectly criticized. So it was important to the Roman writers like Plautus who understood what happened in the history of Rome when the slaves revolted against their owners to solve this problem through his plays. He explained that slaves had their rights from their owners like the right of caring and protection.

ISSN: 1012-6015