ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المكتبات الخاصة في الدولة العباسية ودورها العلمي والحضاري "656/132 هـ. / 749-1257 م."

العنوان بلغة أخرى: Private Libraries in the Abbasid State and their Scientific and Civilized Role"132-656 h. / 749-1257 g."
المصدر: مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، راجعى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 521 - 540
ISSN: 2437-0584
رقم MD: 1277779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة العباسية | المكتبات | المكتبات الإسلامية | المكتبات الخاصة | مكتبات الخلفاء | Abbasid State | Libraries | Islamic Libraries | Private Libraries | Caliphs Libraries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أشهر المكتبات الخاصة في الدولة العباسية، بالإضافة إلى معرفة الدور العلمي الذي لعبته من أجل النهوض بمختلف العلوم في ذلك الوقت، ومعرفة دورها في حفظ التراث الإنساني للأجيال التي جاءت بعدها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: أن المكتبات الخاصة في الدولة العباسية كانت تقوم بدور كبير في حفظ التراث العلمي، والحافظة على أثمن الكتب وأندرها، نما أن هذه المكتبات قامت بالتشجيع على تطوير العلوم في مختلف المجالات خاصة بعد تحول أغلبها إلى مكتبات عامة، كما أنها كانت مكانا للقاء العلماء والباحثين، وكذلك تبين أن الخلفاء والملوك كان لهم دور كبير في إنشاء المكتبات الخاصة والاهتمام بها.

This study aimed to know the most famous private libraries in the Abbasid state, and the scientific role they played in order to enhance the various sciences at that time, in addition to their role in preserving the human heritage for the generations that came after. The study reached a set of results, the most important of which are: that the private libraries in the Abbasid state played a major role in preserving the scientific heritage and the most valuable and rare books, and that these libraries encouraged the development of sciences in various fields, especially after most of them turned into public libraries. It was also a meeting place for scholars and researchers, as well as it was found that the caliphs and kings had a major role in establishing private libraries and taking care of them.

ISSN: 2437-0584