ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات معدلات النمو السكاني وتوزيعها المكاني في قضاء الحلة للمدة 1987-2017

العنوان بلغة أخرى: Trends in Population Growth Rates and Spatial Distribution in the Hilla District for the Period 1987-2017
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، صبرية علي حسين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Obaidi, Sabria Ali Hussein
مؤلفين آخرين: العبيدي، خلود علي حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 450 - 467
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 1279066
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدلات | النمو | السكاني | التوزيع | المكاني | Rates | Growth | Population | Distribution | Spatial
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر دراسة النمو السكاني واحدة من أهم الظواهر الديموغرافية التي يعتمد عليها المخططون لتلبية متطلبات النمو السكاني، ومن خلال معرفة النمو السكاني، من الممكن التخطيط للمستقبل القريب والبعيد. على هذا الأساس، تم اختيار قضاء الحلة لدراسة اتجاهات النمو السكاني للفترة (١٩٩٧-٢٠١٧). ناقش البحث نمو السكان خلال هذه الفترة في جميع أنحاء القضاء. كما تم تحليل النمو السكاني من قبل الوحدات الإدارية مع تحليل أسباب التباين في النمو السكاني بين هذه الوحدات الإدارية، فضلا عن دراسة التباين في النمو السكاني بين المناطق الريفية والحضرية في كل فترة زمنية، موضحتا العوامل التي أدت إلى تباين النمو السكاني بين المناطق الريفية والحضرية. ووجدت الدراسة أن معدل النمو السكاني على مستوى القضاء كان (٥,٦%) خلال الفترة ١٩٧٧-١٩٨٧، والذي تجاوز معدل النمو السكاني في المحافظة (٥,٥%) والبلد (٣,١%)، وفي المدة (١٩٨٧-١٩٩٧) بلغ معدل النمو السكاني (٣,٢%). أما في المدة (١٩٩٧-٢٠١٧)، كان معدل النمو السكاني ٢,٨% في القضاء، وفي المحافظة (٢,٩%) وفي البلاد (٢,٤%). ووجد البحث أيضا أن أعلى معدلات النمو سجلت لسكان الريف خلال الفترة (١٩٨٧-١٩٩٧)، حيث بلغت (٤,٥%) بسبب ظهور تيار من الهجرة من المدن إلى الريف نتيجة للظروف. الحصار الاقتصادي في تلك الفترة. في حين انخفضت تلك المعدلات خلال الفترة (١٩٩٧-٢٠١٧) بنسبة (٢,٨%). ومن المتوقع أن يرتفع بشكل طفيف للسنوات القادمة، والتي من المتوقع أن تصل (٢,٩%) للفترة (٢٠١٧-2027) و(٣,٠%) للفترة (2027-2037).

The study of population growth is one of the most important demographic phenomena on which planners depend to meet the demands of population growth, and through knowledge of population growth, it is possible to plan for the near and distant future. On this basis, Hilla province was chosen to study the trends of population growth for the period (1997-2017). The research discussed the growth of the population during this period throughout the judiciary. The population growth by administrative units was also analyzed with an analysis of the reasons for the variation in population growth among these administrative units, as well as the study of the variation in population growth between the rural and urban areas for each period of time, explaining the factors that led to the variation of population growth between rural and urban areas. The study found that the population growth rate at the judicial level was (5.6%) during the period 1977-1987, which exceeds the population growth rate in the governorate (5.5%) and the country (3.1%), A clear decline in the period (1987-1997) reaching (3.2%). In the preparatory period (1997-2017), the population growth rate was 2.8%, in the governorate (2.9%) and in the country (2.4%). The research also found that the highest rates of growth were recorded for the rural population during the period (1987-1997), reaching (4.5%) due to the emergence of a stream of migration from cities to the countryside as a result of the conditions of the economic blockade in that period. While those rates decreased during the period (1997-2017) by (2.8%). And is expected to rise slightly for the coming years, which is expected to reach (2.9%) for the period (2017-2027) and to (3.0%) for the period (2027-2037).

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة