ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ابن مضاء القرطبي (ت. 592 هـ.) بين التوظيف السياسي للنحو، والتيسير، والوصف

العنوان بلغة أخرى: Ibn Mada'a Al-Qurtubi (D. 592 H.) between Political Employment of Grammar, Facilitation and Description
المصدر: مجلة المجمع العلمي
الناشر: المجمع العلمي العراقي
المؤلف الرئيسي: زعين، محمد حسين علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادى، عامر محسون (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج69, ج1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: شباط
الصفحات: 205 - 222
رقم MD: 1279328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتأتى أهمية البحث من فكرة مفادها وجود أبعاد فكرية غير نحوية يضمرها مشروع ابن مضاء النحوي، وقد تسربلت بسربال النحو؛ لما يملكه من أصول علمية متعددة تسمح له بالدخول في المعترك الفكري الذي نادت به دولة الموحدين في الأندلس، وفي ضوء هذه الرؤية حاول البحث إماطة اللثام عن هذا الفكر في ضوء قراءة البيئة الفكرية والزمكانية التي رافقت تلك الدولة الفتية، وغير خاف على الباحثين أن الأبعاد الفكرية لأي مشروع قد تتفق أو تختلف ببعض متبنياتها مع أبعاد لمذاهب فكرية أخرى سواء أكان ذلك في منظومتها المنهجية أم اللغوية أم الفلسفية أم الفقهية أم غير ذلك؛ فكانت هذا التوافقات أو الاختلافات محط نظر لبعض الدراسات لتقيم مقاربات أخرى مع مشروع ابن مضاء؛ فكانت المقاربات التيسيرية أو الوصفية أو غير ذلك، فجاء هذا البحث ناظرا في الموقف الفقهي وأصوله، والفلسفي الماثل في رائده (ابن القيم)، وكذلك الحال في تسليط الضوء على الاتجاه الصوفي، ولم يغفل البحث تلك الدراسات التي سعت إلى الربط بين حركة التيسير ومشروع ابن مضاء، ومنها التي سعت إلى الوقوف على بعض الدراسات الوصفية التي ربطت بين المنهج الوصفي وبعض أفكار ابن مضاء. وخرجت هذه الدراسة بمجموعة من النتائج منها: إن ابن مضاء لم يكن ميسرا ولا وصفيا في النحو بقدر ما كان مستثمرا لطاقات النحو الفكرية لأبعاد سياسية، فضلا عن ذلك فإن ابن مضاء حاول إبعاد النحو المشرقي من أجل استكمال مشروعه بإبعاد المتبنيات الفقهية والفلسفية والعقائدية للمذاهب الإسلامية الأربعة، وقد حاول بعض الباحثين الوصفيين قراءة مشروع ابن مضاء قراءة وصفية لإسباغ الشرعية على المنهج الوصفي في التراث العربي.

The importance of this paper stems from the idea that there are several non grammatical intellectual views that include the grammarian project of Ibn Mada'a, as it resembles grammar; for the multiple scientific origins that allowed it to enter the intellectual battle that was called for by Almohad Caliphate in Andalusia. In the light of this vision, the paper tries to reveal the ideology through reading the intellectual, time and spatial environment that accompanied Andalusia. Intuitively, the principles of intellectual views of any project can agree or disagree with other intellectual views whether that is in their methodological, linguistic, philosophical, or juristic structures; and that difference in view was the focus of some studies to assess the approach of Ibn Mada'a project. This paper focuses on the juristic view and its origin, the philosophical view with its pioneers (Ibn Rushed) and highlights the descriptive view. It also highlights the studies that try to connect the simplification movement and Ibn Mada’a project, including some descriptive studies that linked between the descriptive method and Ibn Mada’a project when it comes to principles. It ends up with several results, Including: Ibn Mada’a was neither simplistic nor descriptive as he explored intellectual grammar through the ideological point of view. Also, Ibn Mada’a tried to exclude the eastern grammar to complete his project by excluding the jurisprudence, philosophical and dogmatic principles of the four Islamic ideologies. Some descriptive researchers tried to study Ibn Mada’a project to add legitimacy to the descriptive approach in the Arabian heritage.

عناصر مشابهة