ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النحل والملل في رسالة الغفران لأبي العلاء المعري: دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Alnahel and Almelal in the Message of Forgiveness of Abu Ala Al-Ma'ari
المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: راضي، زكي عباس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 242 - 265
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 1279373
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة العربية وآدابها | الأدب العربي القديم | الرسائل الأدبية | النثر العربي | نقد النثر | Arabic Language | Arabic Lecturer | Ancient Literary Prose | Prose Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يقف هذا البحث على البنيات التاريخية والجمالية في رسالة الغفران وبخاصة في موضوعة مهمة من موضوعات الرسالة ألا وهي (النحل والملل)، فكان هدف البحث الكشف عن موقف أبي العلاء المعري منها بتفكيك بنيات ما كتبه عنها في الرسالة. لذا انطلقت الدراسة من رصد البنية الفنية الجمالية لكشف الرؤية الواقعية للمؤلف، بلحاظ أن الرسائل الأدبية في بعض سياقاتها مرآة لصاحبها وأن داخلها الخيال الفني، وسوف يكتشف متلقي البحث أن الباحث أخذ عينة الدراسة من القسم الثاني في الغفران، لأنه قسم لا يقوم على أحداث وصور خيالية كما هي الحال مع قسمها الأول الذي كانت صوره بين الجنة والنار، وعلى خلاف ذلك فإن القسم الثاني جاء لمعالجة صور واقعية بأساليب فنية تتوافق مع أصول الكتابة الفنية. كانت عقيدة المعري موضع جدل ومثارا للأقاويل وحسب هذا البحث أن يقف على عقيدته وموقفه من هذه الفئات، بتفكيك النصوص التي اختصت بذكر النحل والملل.

This research deals with the aesthetic methods in the message of forgiveness (Khofran), especially in one of the important topics of the message, namely (Al Nahel and Al Melal). The aim of the research was to reveal the opinion of Abu Ala AlMa'ari of (AlNahel and AlMelal) to dismantle the structures of what the author (AlMa,ari) wrote in his message. Therefore, the study started from monitoring the aesthetic structures to reveal the realistic vision of the author, with note that the literary messages in some contexts is a mirror of the owner even if it contains artistic fiction. The reader will discover that the researcher took the study sample from the second section in the message of forgiveness, because this section not based on fictional events and images compared with the first section of the message, whose images were between Paradise and Hell. In contrast, the second section was to deal with realistic images with artistic methods that correspond to the origins of artistic writing. The doctrine of AlMa'ari caused controversy, this research deals with the doctrine of Ma'ari and his view of these categories, by dismantling his texts to describe their beliefs.

ISSN: 1991-7805

عناصر مشابهة