ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Non - Traditional Factors Influencing The Commercial Banks Lending Decision to Small and Medium -sized Enterprises (SMES ) in Jordan

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: Al Anagreh, Abd Allah (Author)
مؤلفين آخرين: Al Tayeb, Saud Mousa (Co-Author), Al Mahrouq, Maher (Co-Author)
المجلد/العدد: مج 20, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2005
الصفحات: 9 - 44
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 127972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تواجه الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم مصاعب كبيرة في الحصول على تمويل كافي من مصادر خارجية وخاصة من البنوك التجارية. تهدف هذه الورقة إلى تفحص تأثير الطبيعة الديمغرافية وخصائص المنشأة (العوامل غير التقليدية) على قرار القطاع المصرفي بمنح تمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. في حدود معرفتنا، هذه هي المرة الأولى التي تفحص بها هذه العلاقة في إطار الدول النامية. اعتمدت منهجية هذه الدراسة على استبيان ومقابلة لــ 142 منشأة أردنية تقدمت بطلبات لقروض من بنوك تجارية. تشير النتائج إلى أن البنوك التجارية تركز على العوامل التي تعكس صلابة المنشأة مثل الجنس، والخبرة، والمنصب، والقطاع الذي تعمل فيه المنشأة. حيث تعكس هذه العوامل قدرة هذه المنشآت على تقديم متطلبات القطاع المصرفي.

Small and medium-sized enterprises SMEs face considerable difficulties in obtaining sufficient funds from external sources especially from commercial banks. The aim of this paper is to examine the effect of borrowers’ demographic nature and firms characteristics (non-traditional factors) on the commercial banks’ lending decision to SMEs. This is to our knowledge the first time such relations are to be examined in the context of developing countries. The methodology for the study is based upon a survey of 142 Jordanian firms that have applied for loans to the commercial banks. The main findings suggest that the commercial banks concentrate only on the factors that reflect the firms’ solidity such as gender, experience, position and the sector that the firm works in. These factors reflect the ability of these firms to provide the banks requirements.

وصف العنصر: أصل المقال باللغة الإنجليزية
ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة