ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السيرورات الثقافية في الاضطرابات الذهنية

العنوان بلغة أخرى: Cultural Processes in Mental Disorders
المصدر: مجلة دفاتر مختبر الأبحاث والدراسات النفسية والإجتماعية
الناشر: جامعة سيدى محمد بن عبدالله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مركز الأبحاث والدراسات النفسية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: المير، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 5 - 14
رقم MD: 1280692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاضطرابات الذهنية | الثقافة | التعبير عن الأعراض | دلالة الأعراض | Mental Disorders | Culture | Expression of Symptoms | Meaning of Symptoms
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: ترمي هذه الورقة إلى فحص ما إذا كانت الاضطرابات الذهنية الملاحظة في السياق الثقافي الغربي تحافظ على نفس الشكل أو البروفايل الكلينيكي في سياقات ثقافية مختلفة. وقد تناول علم النفس العبر ثقافي هذه المسالة، واهتم بها أيضا علم النفس العيادي. وقد هدفنا إلى فهم تأثير الثقافة في التعيير عن الأعراض في الاضطرابات الذهنية، وبخاصة في الفصام والاكتئاب والقلق؛ إلى جانب تمظهرات الثقافة في معنى أو دلالة المرض الذهني. وتناولنا أيضا اختلاف الآثار الاجتماعية والسيكولوجية للمرض الذهني من ثقافة إلى أخرى. وجرى الاهتمام أيضا بإشكالية علاج الاضطرابات الذهنية في سياقات ثقافية مختلفة. وتمثلت الخلاصات الرئيسية التي توصلنا إليها في أن الثقافة تتمظهر في أعراض الاضطرابات الذهنية، وشددت نتائج دراسات عديدة على الحاجة إلى التكييف الثقافي لتشخيص وعلاج الأمراض الذهنية. وتبين أيضا أن ثقافة المريض الذهني تحدد درجة معاناته النفسية والاجتماعية. وبناء على ما سبق، نوصي بضرورة أخذ الثقافة بالحسبان في كل مراحل التكفل بالمرض الذهني، سواء تعلق الأمر بالتشخيص أو العلاج.

This paper aimed to examine whether the mental disorders observed in the Western cultural context maintain the same clinical profile in different cultural contexts. This issue was explored in Cross-cultural Psychology and in Clinical Psychology. Our goal consists in understanding the impact of culture on the expression of symptoms in mental disorders, particularly in schizophrenia, depression and anxiety; along with cultural expressions of the meaning or signification of mental illness. We also examined the differences in the social and psychological effects of mental illness from one culture to another. Additionally, we analysed the problem of treating mental disorders in different cultural contexts. Our main conclusions consist in that culture expresses itself in symptoms of mental disorders, and the results of numerous studies emphasized the need for cultural adaptation of diagnosis and treatment of mental illnesses. It was also found that the culture of the mental patient determines the degree of his psychological and social suffering. Based on the above, we recommend that culture should be taken into account in all stages of mental illness, whether it is related to diagnosis or treatment.