ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحرير التجارة الخارجية والفجوة بين الجنسين في مجموعة دول الإسكوا

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: محمد، شيماء سليمان محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، دعاء عقل (م. مشارك), الجرواني، محمد سعيد بسيوني (م. مشارك)
المجلد/العدد: س41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 391 - 418
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1281784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحرير التجارة | الفجوة بين الجنسين | فجوة الأجور | فجوة التوظف | Trade Liberalization | Gender Gap | Gender Wage Gap | Gender Employment Gap
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: استهدفت الدراسة تحليل العلاقة بين تحرير التجارة والفجوة بين الجنسين في منطقة الإسكوا خلال الفترة (2006-2018) بالتركيز على الفجوة في الأجر والتوظف. وقد توصلت الدراسة إلى وجود العديد من العقبات التي تعيق تخفيض فجوة الأجر ومعظمها لا يتعلق بمستوى تحرير التجارة في المنطقة. كما وجدت الدراسة أنه لا يوجد ارتباطا بين درجة الانفتاح الاقتصادي وفجوتي الأجر والتوظف. وقد توصلت الدراسة أيضا إلى تدني نسبة مشاركة النساء في سوق العمل مقارنة بباقي مناطق العالم مما يؤدي في النهاية لزيادة فجوة التوظف. ومن ثم فقد أوصت الدراسة صناع القرار بتطبيق سياسات تحفيزية من شأنها تحسين ظروف العمل وزيادة نسب المشاركة النسائية.

The paper aims to Analyze the relationship between trade liberalization and the gender gap in the ESCWA region during the period (2006-2018), focusing on the wage and employment gaps. We found that there are many obstacles that hinder the reduction of the wage gap, which are not related to the level of trade liberalization. Consequently, there is no linkage between the degree of trade openness and both the wage and employment gaps. In addition, the female participation in the labor market is quite low compared to its counterpart in the rest of the world, which ultimately leads to an increase in the employment gap. Based on that, policymakers should work on creating more equitable labor market conditions and increase women participation rate.

ISSN: 1110-1547