ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس أثر تطبيق المعيار المصري الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة على جودة أرباحها: دراسة تطبيقية

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: حسن، إسراء أحمد حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، جمال علي محمد (م. مشارك), فرماوي، عبدالرحمن مصطفى عبدالعظيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: س41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 235 - 267
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1282249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنشآت الصغيرة والمتوسطة | المعيار المصري الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة | جودة الأرباح | Ifrs for Smes | Small and Medium Enterprises | Earnings Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث بصورة رئيسية إلى قياس أثر تطبيق المعيار المصري الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة على جودة الأرباح، ومن خلال هذا الهدف الرئيسي يسعى البحث إلى تحقيق أهداف فرعية أخرى، مثل التعرف على نشأة وتطور المعيار المصري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، التعرف على مفهوم جودة الأرباح وأهم المقاييس المستخدمة لقياسها، وفى ضوء الدراسات السابقة تم اشتقاق فرض الدراسة والذي ينص على أن "تطبيق المعيار المصري الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة يؤدي إلى زيادة جودة الأرباح". وتم التركيز في هذه الدراسة على أهمية المعيار المصري للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بصفة عامة، دون التركيز على تفاصيل هذا المعيار، أو محتوياته، بل الاهتمام فقط بمدى تأثير هذا المعيار على جودة الأرباح المتعلقة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وتقتصر هذه الدراسة على القوائم المالية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الفترة ما بين 2014-2017، حيث إنه تم تطبيق هذا المعيار في سنة 2016 مما يساعد الباحثة من معرفة ما كانت عليه جودة أرباح هذه المنشآت قبل تطبيق المعيار وما أصبحت عليه بعد تطبيقه، واثبتت الدراسة التطبيقية لهذا البحث أن المعيار الخاص بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة يحسن من جودة أرباحها.

The research aims mainly to measure the effect of applying the Egyptian standard for small and medium enterprises on earnings quality, and through this main objective the research seeks to achieve other sub-objectives such as identifying the emergence and development of the Egyptian standard for small and medium enterprises, identifying the concept of earnings quality and its most important measures. Therefore, based on previous studies, the assumption of the study was derived, which states that “the application of the Egyptian standard for small and medium-sized enterprises leads to an increase in earnings quality". The focus in this research is on the importance of the Egyptian standard for small and medium-sized companies in general, without focusing on the details of this standard or its contents, but only on the extent to which this standard affects earnings quality related to small and medium-sized companies. This research is limited on the financial statements of Small and medium-sized companies in the period between 2014- 2017, as this standard was applied in 2016, which helps the researcher to know what earnings quality of these companies were before applying the standard and what they became after the application. The applied study of this research proved that IFRS for small and medium enterprises improves earnings quality of these enterprises.

ISSN: 1110-1547

عناصر مشابهة