ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علم الوقف والابتداء بين علماء المشرق والمغرب: دراسة نظرية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Pausing and Recommencement / Resumption Science: Analytical and Theoretical Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: الوادعي، عوض حسن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج55, ع201
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ذو القعدة
الصفحات: 271 - 320
DOI: 10.36046/2323-055-201-005
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1282793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف | الابتداء | المشرق | المغرب | دراسة نظرية | تحليلية | Pausing | Recommencement | Al-Mashriq | Al-Maghrib | Analytic Study | Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: "تهدف هذه الدراسة إلى تتبع المراحل التي مر بها علم الوقف والابتداء، وذلك من خلال تعمد النبي صلى الله عليه وسلم الوقف على مواضع مخصوصة من القرآن الكريم، وتتلمذ الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم واهتمامهم بمراعاة الوقف والابتداء، هذا من جهة، ومن جهة أخرى إظهار مدى اهتمام علماء المسلمين من المشرق العربي والمغرب الإسلامي بهذا العلم من خلال مؤلفاتهم ومروياتهم؛ ليتسنى لكافة الناس على اختلاف مستوياتهم قراءته والنظر فيه، وذلك بالرجوع إلى اللبنات الأولى التي وضعها العلماء في هذا العلم. ويهدف إلى دراسة هذا الأمر دراسة تاريخية نظرية، بغية الإجابة عن إشكاليات كان من بينها: هل يعد الوقف القرآني أمر توقيفي من الله لا يجوز لنا الإبداع فيه؟ وهل ما فعله المسلمون من تحسينات كان اجتهادا خاصا؟ وهل يكون لاختلاف الوقف دور في إبراز معان متعددة للآية الكريمة أو أن المعنى واحد؟ وكذلك هل الوقوف القرآنية التي وضعها علماء المغاربة كانت مجرد استمدادات من جهود علماء المشارقة؟ من خلال بيان إشكالية البحث، يتحدد المنهج المتبع لإتمامه، وذلك باستقراء مصنفات علم الوقف والابتداء عند المشارقة والمغاربة قدر الإمكان، وقد اعتمدت في هذا البحث على المنهج الاستقرائي والتاريخي والوصفي والتحليلي."

"This study aims at pursuing the stages through which the pausing and recommencement / resumption science went through specifically by adopting the Prophet (Muhammad peace be upon him) approach in deliberating pausing at definite loci which are cited at the Noble Qur'ān. Of relevance, the prophet’s companions were apprenticed to the Prophet (Muhammad peace be upon him) who accorded their attention at the pausing and recommencement on the one hand. On the other hand, the Muslim scholars who were aboriginally descended from the Arab Mashreq and Muslim Maghreb ancestors were keen considerably on this science at their narratives and writings so that all laymen could understandably read and mull over with reference to the first genesis bases which were set by the scholars at this science for the purpose of reaching the debatable matters of which were: Does the Quranic pausing is ordained by Allah or we can ameliorate? Are the ameliorations introduced by Muslims personal inference further? Do the difference in pausing a role in pointing out plethora of meanings to the Quranic verse or the meaning is merely unified? Does the Quranic pausing set by the Islamic Maghreb scholars merely expansionary complement to the Al Mashreq scholars scientists? Of significance, I extrapolated the pausing and recommencement science from the perspective of Mashreq and Maghreb scholars as far as possible given that I relied on the inductive, historical, analytical and descriptive approaches."

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة