ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوائد الاقتصادية لتطبيق الاقتصاد الدائري في مصر: دراسة تنظرية وتطبيقية

المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو عجيلة، علاء مصطفى عبدالمقصود (مؤلف)
المجلد/العدد: س41, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 43 - 107
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 1282966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد الدائري | الاقتصاد الخطي | النفايات | إعادة التدوير | العوائد الاقتصادية | مصر | Circular Economy | Linear Economy | Waste | Recycling | Economic Returns | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة موضوع الاقتصاد الدائري الذي يعد مدخلا لتحقيق التنمية الاقتصادية لمصر لقدرته على تلبية احتياجات الأجيال القادمة من الموارد الطبيعية؛ مع الإسهام في حماية البيئة من خلال إعادة التدوير وإنشاء صناعة لإدارة النفايات تتسم بالقوة في مصر، وترجع أهمية الدراسة إلى أهمية الموضوع الذي تتناوله حيث تعد محاولة جديدة لإظهار دور الاقتصاد الدائري كآلية لإدارة النفايات وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة لمصر، وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم الاقتصاد الدائري ونشاته وأهميته ووضع النفايات في مصر ودور الاقتصاد الدائري في إدارتها، فهو أفضل الطرق للحد والتخلص منها والحفاظ على الإنسان والبيئة معا، وهو من المفاهيم الأساسية لتعزيز استدامة البيئة. وقد توصلت الدراسة إلى أن تطبيق الاقتصاد الدائري يتوافق مع مقاصد الشرع الحنيف، وتطبيقه يعد مدخلا لتحقيق التنمية والعديد من العوائد الاقتصادية لمصر، في الوقت الذي يستنزف الاقتصاد التقليدي (الخطي) الاحتياطات من المواد الخام ويضغط على الموارد الطبيعية، ويولد كمية ضخمة من النفايات والمخلفات. وأوصت الدراسة بوضع تطبيق الاقتصاد الدائري في خطط مصر الاستراتيجية، وزيادة إعادة التدوير.

The study dealt with the issue of the circular economy, which is considered an entry point for achieving economic development in Egypt for its ability to meet the needs of future generations of natural resources, while contributing to the protection of the environment through recycling and the establishment of a strong waste management industry in Egypt. A new attempt to show the role of the circular economy as a mechanism for waste management and achieving comprehensive and sustainable economic development for Egypt. One of the basic concepts of promoting environmental sustainability. The study concluded that the application of the circular economy is consistent with the purposes of the Islamic purposes, and its application is an entry point for achieving development and many economic returns for Egypt, while the traditional (linear) economy drains reserves of raw materials and puts pressure on natural resources, and generates a huge amount of waste. The study recommended placing the circular economy application in Egypt's strategic plans, and increasing recycling.

ISSN: 1110-1547