ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهجية خرائطية مقترحة لاستخراج شبكات مجاري مائية من نماذج الارتفاع الرقمية

العنوان بلغة أخرى: A Proposed Methodology for Extracting Cartographically Valid Drainage Networks from DEMs
المصدر: مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة السلطان قابوس - كلية الآداب والعلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: السفري، نادية بنت عوض بن مشني (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدي، علي بن معاضة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أغسطس
الصفحات: 57 - 69
ISSN: 2312-1270
رقم MD: 1283229
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استخراج شبكة المجاري المائية | نموذج الارتفاع الرقمي | مقياس الرسم | درجة الوضوح المكانية | عتبة التدفق التراكمي | Drainage Network Extraction | DEM | Map Scale | Spatial Resolution | Flow Accumulation Threshold
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يضطر مستخدمو نظم المعلومات الجغرافية وغيرها من النظم المكانية إلى إجراء تجارب عديدة للوصول إلى خرائط مناسبة لشبكة المجاري المائية من نماذج الارتفاع الرقمي. ورغم أن هذه الآلية قد تكون كافية لتحقيق الهدف المطلوب، إلا أن هذه الخرائط المنتجة ليست بالضرورة مناسبة من المنظور الخرائطي الصرف. فلإنتاج خريطة مقبولة خرائطيا لابد أن يكون هناك توافقا بين خصائص نموذج الارتفاع الرقمي ومقياس الرسم. وفي ظل انعدام هذا المطلب، كمعيار خرائطي، فقد تكون شبكة المجاري إما أكثر تفصيلا من اللازم أو أكثر تعميما عند عرضها على مقياس رسم معين. ولهذا فإن هذه الدراسة تركز بشكل أساسي على استخراج شبكة المجاري المائية من نماذج الارتفاع الرقمي ملتزمة بمتطلبات مقياس الرسم. تم اتباع منهجية من ثلاث مراحل: إعداد البيانات، البحث في المعايير الخرائطية الخاصة بتمثيل شبكات المجاري المائية، وأخيرا تم تجريب المعيار المقترح على نماذج الارتفاع الرقمي من خلال ضبط قيمة عتبة التدفق التراكمي لاستخراج خرائط شبكات المجاري المائية. بناء على نتائج المرحلة الثانية والثالثة، وجدت الدراسة أن أقصر مجرى مائي كان معيارا مناسبا، وأن قيمة (0.5 سم) على الخريطة عند مقياس رسم معين هي الأنسب، حيث ظهرت الشبكات المنتجة في تناسق وانتظام مع اختلاف مقاييس الرسم. توصي الدراسة باستخدام هذه القيمة كقيمة أولية. ولكي يمكن تعميم هذه القيمة، يفضل إجراء المزيد من التجارب على نماذج ارتفاع رقمي مختلفة سواء في درجة الوضوح أو في التفاصيل الطبوغرافية.

GIS and other spatial systems users are commonly have to perform numerous experiments to extract proper drainage network maps from digital elevation models (DEMs). Although this mechanism may be sufficient for the desired goal, these produced maps are not necessarily appropriate from a purely cartographic perspective. That is, to produce a cartographically acceptable map, there must be an agreement between the DEM's characteristics and the map scale. In the absence of this requirement, as being a cartographic standard, the drainage network may be either too detailed or too generalized when represented at a specific map scale. As such, this study mainly focuses on extracting drainage networks from DEMs in adherence with map scale requirements. A three-stage methodology was followed: Data preparation, examining relevant cartographic criterions and/or standards regarding drainage networks representation, and finally applying an empirical proposed criterion on test DEMs through calibrating the flow accumulation threshold values to extract the drainage networks maps. Based on the second and the third stages results, the study found that the shortest stream was an appropriate criterion, with the value of (0.5 cm) on the map at a given scale as being the most appropriate, as the output networks appeared inconsistency and agreement with different map scales. The study recommends usage of this value as a preliminary value. However, in order to provide a widely accepted value, further experiments on different DEMs at different resolutions and for different topographic details are needed.

ISSN: 2312-1270