ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضغوط النفسية المدركة وعلاقتها بالإكتئاب: دراسة ميدانية على عينة من الممرضين بالمؤسسة الاستشفائية المجاهد حسين أيت أحمد بحاسي مسعود مدينة ورقلة - الجزائر-

المصدر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: لياس، سارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإمام، سعيدة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جانفي
الصفحات: 153 - 165
ISSN: 2602-6155
رقم MD: 1284681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضغط المدرك | الاكتئاب | Perceived Pressure | Depression
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

111

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الضغط المدرك والاكتئاب بالإضافة إلى تحديد الأهمية النسبية للضغط المدرك في تفسير ظهور الاكتئاب لدى عينة من الممرضين بمدينة ورقلة بلغ حجمها (65) ممرضا؛ وتوصلت نتائج الدراسة إلى إن متغير الاكتئاب ارتبط مع متغير الضغط المدرك وأن قيمة معامل الارتباط (0.71) كانت موجبة ودالة إحصائيا وفي الاتجاه المتوقع. وأشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن الضغط المدرك أسهم في تفسير تباين دراجات أفراد العينة على مقياس الاكتئاب ما نسبته (37%).

The study aimed to determine the relative importance of perceived pressure in explaining the incidence of depression in a sample of nurses in the city of Ouargla (65). The results of the study showed that the variable of depression was associated with the calculated pressure variable and that the correlation coefficient value (0.71) was positive and statistically significant and in the expected direction. The results of the regression analysis indicated that the calculated pressure contributed to the interpretation of the cycling variation of the sample on the depression scale (37%)

ISSN: 2602-6155