ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توجيه الألفاظ نحويا في صحيح البخاري ودورها في توليد المعاني واستنباط الأحكام

العنوان بلغة أخرى: Sample Grammatical Guidance of Words in Sahih Al-Bukhari and Their Role in Generating Meaning and Deriving Rulings
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: محمد، بابكر محمد بابكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نجم الدين، مبارك حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 150 - 158
ISSN: 1858-828X
رقم MD: 1284684
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تخريج | توجيه | تأويل | استنباط | Authentication | Guiding | Interpretation | Deduction
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: عنوان هذه الدراسة هو نماذج من توجيه الألفاظ نحويا في صحيح البخاري ودورها في توليد المعاني واستنباط الأحكام، وقد هدفت الدراسة إلي بيان مفهوم توجيه الألفاظ نحويا والوقوف على دور التوجيه النحوي للألفاظ في توليد المعاني والتأكيد على دوره في استنباط الأحكام وقد اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الموضوع مع الاستعانة بالمنهج التاريخي عند اقتضاء الضرورة. وقد جاءت هذه الدراسة في أربعة مباحث أولها عنوانه: نماذج من توجيه الألفاظ بالرفع وما أدى إليه من معان وأحكام، وثانيها عنوانه: نماذج من توجيه الألفاظ نحويا بالنصب وما أدى إليه من معان وأحكام، وثالثها عنوانه: نماذج من توجيه الألفاظ بالجر وما أدى إليه من معان وأحكام، ورابعها عنوانه: نماذج من توجيه الألفاظ بالجزم وما أدى إليه من معان وأحكام. وقد أسفرت هذه الدراسة عن نتائج منها: تلونت بواعث الاختلاف في التوجيهات النحوية، وتعدد الاحتمالات، وتباين وجهات النظر، وكان من تلك البواعث اختلاف النحويين أنفسهم، إذ انعكست آثار الخلاف الذي شهدته الكتب النحوية على الاتجاهات التفسيرية.

The study is entitled “Sample Grammatical Guidance of Words in Sahih Al-Bukhari and their Role in Generating Meaning and Deriving Rulings”. The study aims to clarify the concept of guiding words grammatically and identify the role of this process in generating meaning and inferring rulings. The researcher has adopted descriptive approach because it suits the nature of the study along with historical method when necessary. This study consists of four themes. First: the title, examples of directing words in nominative case and what has led to the meanings and rulings. Second: the title, examples of directing words grammatically in accusative case and the clues leading to the meanings and rulings. Third, the title: examples of directing words in genitive case and clues for meanings and rulings, Fourth: the title, examples of directing words in jussive case, meaning and rulings. This study has arrived at many conclusions. Most notably, there are different motives of the difference in grammatical directions, possibilities, and viewpoints which resulted in disagreement among the grammarians themselves. The difference in grammar books has affected interpretation trends.

ISSN: 1858-828X

عناصر مشابهة