ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المواقع الإعرابية لأسم (الجلالة) في (سورة نوح) وأثره في المعني

المصدر: مجلة النيل الأبيض للدراسات والبحوث
الناشر: جامعة النيل الأبيض
المؤلف الرئيسي: يوسف، عبدالباقى محمد البرير (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 172 - 187
ISSN: 1858-6643
رقم MD: 1284715
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نوح عليه السلام | النص القرآني | أثر المعني | اسم الجلالة | اللهو الرب | المواقع الإعرابية | God and the Lord | The Impact of The Meaning | The Koranic Text | Noah Peace be Upon Him | The Name of the Majesty
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: أسم (الجلالة) من الأسماء الجميلة التي تشعر العبد بالأمان والطمأنينة والسكينة، فالله سبحانه هو رب كل شيء وخالقه، والقادر عليه، لا يخرج شيء عن ربوبيته، وكل من في السماوات والأرض عبد له في قبضته، وتحت قهره والمقصود باسم (الجلالة): الله، الرب في هذا البحث وموقعه الإعرابي في سورة نوح. إن المواقع الإعرابية لاسم الجلالة وأثرها في المعنى أتاحت للقارئ أن يتتبع النص القرآني بطريقة تجعله يفهم وجوها كثيرة، منها ما يتعلق بتنوع اللفظ ودلالته، ومنها ما يتعلق بتنوع حركات الإعراب، وهذه كلها تقود إلى نص معجز يعجز عن إتمام نظمه وإبداعه البشر. ومن هنا برزت الحاجة ملحة لتتبع المواقع الإعرابية لاسم الجلالة وأثرة في المعنى كدراسة في سورة نوح وذلك لبيان أثر هذه المواقع في تنويع أوجه الدلالة تبعا للآيات القرآنية في عدة مواضع من سورة نوح، فكانت الوجهة كتب معاني القرآن وإعرابه، وكتب التفسير وما استجد من دراسات في هذا الموضوع. تتبعت في هذه الدراسة الأوجه المختلفة من الإعراب لأسم الجلالة وأثر ذلك في المعني، ثم توصلت إلى نتائج مهمة ذكرتها في ختام هذه الدراسة.

The name (majesty) of the beautiful names that feel safe and safe and tranquility of the slave. God Almighty is the Lord of all things and Creator, capable of it, does not come out anything about his Lordliness, and everyone in the heavens and the earth a slave in his grip, Majesty. God, the Lord in this research and its position in the narrative of Noa. The literary sites of the name of the majesty and its impact on the meaning allowed the reader to trace the Qur'anic text in a way that makes it understand many aspects, including the diversity of the word and its significance, including the diversity of expression movements, all leading to a miraculous text that fails to complete its systems and human creation. There is an urgent need to trace the geographical locations of the name of the majesty and the difference in meaning as a study in Surah Noah, in order to show the effect of these sites on diversifying the meanings according to the Qur'anic verses in several places of Surah Noh. The destination was the meanings of the Quran and its commentary. In this study, I followed the different aspects of the expression of the name of the majesty and the impact of that in the concerned, and then reached the important results I mentioned at the conclusion of this study.

ISSN: 1858-6643

عناصر مشابهة