ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية الهوية في ظل تعدد القنوات الفضائية الجزائرية

المصدر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية
الناشر: جامعة عاشور زيان الجلفة
المؤلف الرئيسي: عين سوية، ليليا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حوة، الطاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: جوان
الصفحات: 119 - 129
ISSN: 2602-6155
رقم MD: 1284902
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | الهوية الثقافية | التغير الثقافي | القنوات الفضائية | Identity | Cultural Identity | Changement Cultural | Channels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: إن انتشار القنوات الفضائية الخاصة في الجزائر في الآونة الأخيرة والتي أصبحت ظاهرة اجتماعية محط اهتمام جيل الشباب في المجتمع الجزائري، خاصة وأن هذه القنوات قادرة تعمل على تشكيل الهوية الثقافية للفرد. فالقنوات تمارس دورا جوهريا في إثارة اهتمام الجمهور، حيث تعد مصدرا رئيسيا يلجا إليه الجمهور في استقاء معلوماته عن كافة القضايا في مختلف الميادين. فعلى هذه القنوات الفضائية الجزائرية إن تعي بخطورة الوضع الذي آل إيه الشباب الجزائري نتيجة الرسائل الإعلامية التي تقدمها الفضائيات العربية والغربية والتي لا تحمل في طياتها سوى اللهو وتعمل على إلهاء الشباب وإغواءهم بمختلف البرامج نظر لأنها تحمل ثقافات بعيدة عن ثقافتنا العربية الإسلامية أن تنتبه إلى كل ما تبثه من برامج. وعليه سنتطرق في هذه الدراسة إلى موضوع الهوية في ظل تعدد القنوات الفضائية الجزائرية وسنتناول دور القنوات الفضائية في تشكل وحفظ الهوية الثقافية خاصة المحلية منها، وسنقوم بدراسة ميدانية لعينة الطلبة الجامعيين قسم علوم الإعلام والاتصال جامعة عنابة.

In Algeria the availability of provide channels been a social phenomenon that attracted the Algeria youth. These channels are able to from the cultural spirit of people. They play a major role to stimulate public because they are the chief source of information concerning different issues. The channels must know well that the situation is aggravated. This is due to the informative messages sent by the Arab and foreign channels as well which are meant to entertainment only regardless of education. Their programmers are against Islamic and cultural identity. So is this study we are going to tackle the identity within the new situation and the role of Algerian channels to from national identity. We are going conduct a survey with a group of Algerian students of communication department of Annaba university.

ISSN: 2602-6155

عناصر مشابهة