ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طالب التربية الفنية

العنوان بلغة أخرى: Introducing the Concept of Pluralism For Means Achieve an Irrational Space in the Work of Painting for Art Education Students
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شمس الدين، شيماء عبدالعظيم مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أبريل
الصفحات: 407 - 427
DOI: 10.21608/MJAF.2021.88940.2423
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 1285952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعددية | الفراغ اللامنطقي | التصوير | التربية الفنية | Pluralism | Painting | Art Education | Irrational Space
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يعيش العالم منذ فترة عصرا يتميز بالتغيرات المتسارعة في مختلف جوانب الحياة (الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والفنية أيضا)، وأفرز هذا العصر العديد من المبادئ والمصطلحات والمفاهيم الفنية التي أحدثت تغيرات شاملة للفكر الفني، وكان مفهوم التعددية واحدا من تلك المفاهيم والذي ارتبط بفنون ما بعد الحداثة التي هي وليدة تلك التغيرات العالمية. ونتج عن هذه المفاهيم تحديات ومشكلات تواجه مجال تعليم الفنون. وأصبح على القائمين على تعليم الفنون ادراج مثل هذه المفاهيم ضمن برامج تعليم الفنون لمواكبة التغيرات العالمية المتسارعة، ويعتبر الفراغ في مجال التصوير عنصر أساسي في إنجاح العمل التصويري، حيث أن العمل عبارة عن تكوين يتم فيه توزيع عناصر التشكيل، ومنها الفراغ الذي من خلاله يمكن إدراك العلاقة بين هذه العناصر، بل ويكتسب أهميته من احتوائه على جميع العناصر الداخلة في التكوين، فيصبح هو الوعاء الذي يضم هذه العناصر في نسق متكامل ومترابط. ولقد اختلفت أنواع الفراغ في التصوير طبقا لنوع العلاقات بين العناصر التشكيلية التي تحويها، ومن أنواع الفراغ في التصوير الفراغ اللامنطقي أو الفراغ غير الواقعي، الذي هو موضوع البحث الحالي، ويعتبر هذا النوع من الفراغ من الأنواع التي يصعب تحقيقها أو تعليمها لطلاب تعليم الفنون، ولذلك تري الباحثة أنه يمكن تعلم الفراغ اللامنطقي في التصوير لطلاب التربية الفنية من خلال إدخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية ولذلك تبلورت مشكلة البحث الحالي في ادخال مفهوم التعددية كأحد مفاهيم العصر في تعليم التصوير كأحد مجالات الفنون التشكيلية وبالأخص في وسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية. مشكلة البحث: ١ -كيفية ادخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية. هدف البحث: 1-توضيح مفهوم التعددية في الفن. 2 -تحديد وسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال التصوير. 3-توضيح كيفية إدخال مفهوم التعددية لوسائل تحقيق الفراغ اللامنطقي في أعمال تصوير طلاب التربية الفنية.

For some time now, the world has been living in an era characterized by rapid changes in various aspects of life (economic, cultural, social and artistic as well), and this era has produced many principles, terms and artistic concepts that have brought about comprehensive changes to artistic thought, and the concept of pluralism was one of those concepts, which was associated with postmodern arts that It is the result of these global changes. These concepts resulted in challenges and problems facing the field of arts education. It became necessary for those in charge of arts education to include such concepts in the arts education programs to keep pace with the rapid global changes, and therefore the problem of the current research crystallized in introducing the concept of pluralism as one of the concepts of the era in the education of painting as one of the fields of plastic arts, especially in the means of achieving an irrational space in the work of painting art education students .The research problem included this question, which is how to introduce the concept of pluralism to the means to achieve the irrational space in the works of art education students. The research also aims to clarify the concept of pluralism in art, identify the means of achieving the irrational space in the works of painting, and clarify how to introduce the concept of pluralism to the means of achieving the irrational space in the works of painting for art education students.

ISSN: 2356-9654