ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصادر النقلية والعقلية في توجيه القراءات القرآنية في كتاب معاني القرآن وإعرابه للزجاج "ت. 311 هـ."

العنوان بلغة أخرى: Transmitted and Rational Sources in Guiding the Qur'anic Readings in the Book of Meanings of the Qur'an and its Expression for Al-Zajjaj "311 AH."
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: صحراوي، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوسعيد، جميلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 188 - 200
DOI: 10.52127/2240-012-001-015
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1286010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزجاج | النقل | العقل | القراءات القرآنية | التوجيه | Transmission | Reason | Qur'anic Readings | Guidance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى الكشف عن طريقة تعامل عالم من علماء القراءات واللغويات مع النص القرآني في توجيه قراءاته، وإلى معرفة ما استعان به على ذلك من الأدلة النقلية والعقلية. ويحاول البحث الإجابة عن إشكالية محورية تتمثل في السؤال الآتي: ما هي المصادر النقلية والعقلية التي اعتمدها الزجاج في توجيه القراءات القرآنية في كتابه المعاني؟ ولقد اتضح من خلال البحث أن الجمع بين النقل والعقل من أسس منهج الزجاج التي تميز بها، فتارة نجده يخرج الآية بناء على معنى آية أخرى أو حديث نبوي وربما استأنس إلى بيت شعري، وإذا لم يجد من هذا ما يمكن أن يكون جوابا اعتمد على التحليل اللغوي الذي اصطلح عليه البحث بالدليل العقلي.

The research aims to reveal how a scholar of readings and linguistics deals with the Qur'anic text in guiding his readings. It also aims to find out what are the transmitted and rational evidences he used. The research attempts to answer a central problem: What are the transmitted and rational sources that al-Zajjaj has adopted in guiding the Qur'anic readings in his book "Al-maani". It has become clear from the research that the combination of transmission and reason is one of the foundations of al-Zajjaj method that distinguishes him. Sometimes, he produces a verse based on the meaning of another verse or prophetic hadith. In other times, he uses a poetic verse and if he does not find an answer, he relies on the linguistic analysis that the research has come to with rational evidence.

ISSN: 2170-1717