ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداولية الفعل الكلامي في قصيدة كورونا للشاعر عبدالعزيز الهمامي

العنوان بلغة أخرى: The Speech-Act Pragmatics in the Poem Entitled (Corona) by Abdul Aziz Al-Hammam
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، السيد مبارك أبو زيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مايو
الصفحات: 553 - 585
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1286133
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداولية | الفعل الكلامي | قصيدة كورونا | عبدالعزيز الهمامي | Pragmatics | Speech Act | Corona Poem | Abdul Aziz Al-Hammami
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث نظرية الأفعال الكلامية - تنظيرا وتطبيقا - بوصفها أحد أهم جوانب المنهج التداولي، ويهدف إلى الوقوف على تداولية الفعل الكلامي في قصيدة (كورونا( للشاعر عبد العزيز الهمامي، وقد ظهرت الأفعال الكلامية - بأنواعها المختلفة - بصورة واضحة في هذا النص الشعري من خلال استعمال الشاعر لسلسلة متناسقة من تلك الأفعال والتي استطاع من خلالها أن يعيد الدعوة - التي لا خيار حول جدارتها - إلى ضرورة الالتزام بالحجر المنزلي؛ إذ يرى الشاعر في ذلك جزء من الخلاص والوقاية من هذا الوباء الذي تمر به الإنسانية، محاولا من خلال قصيدته أن يؤثر في المتلقي، ولما كانت هذه الرغبة في التأثير تمثل نشاطا موجها إلى هدف، فقد حددت بشكل أدق على أنها فعل لغوي، وجاء البحث في مقدمة ومبحثين، الأول منهما بعنوان: الأفعال الكلامية/ الماهية والأنواع، وثانيهما جاء بعنوان: الأفعال الكلامية/ النص والإجراء، ثم جاءت الخاتمة تعرض لأهم النتائج التي توصل إليها البحث، ويلحق بها ثبت بأهم المصادر والمراجع.

The research deals with the Speech-Act Theory - An Applied and Theoretical Study - as it is one of the most important elements of the pragmatic approach. It aims to realize the process of the speech-act pragmatics in the poem entitled (Corona) by Abdul Aziz Al-Hammami. The different kinds of the speech acts are reflected clearly in that poetic text, where the poet uses a coordinated series of these actions, through which he is able to repeat the valuable call to the need of staying at home. Adhering to such acts would lead to salvation and protection from this epidemic that frightens humanity. The poet tries, through his poem, to influence the audience; since this tendency represents an activity directed to a goal, it was more precisely defined as a linguistic act. The research is divided into an introduction, and two chapters. The first chapter is entitled: Speech acts / Essence and Types. The second chapter is entitled: Speech acts / Text and Procedure. The conclusion presents the most important findings of the research and is followed by the most important sources and references.

ISSN: 1658-726x