ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الواقع اللغوي لمدينة المدية عبر العصور

العنوان بلغة أخرى: The Linguistic Reality of the City of Medea through the Ages
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: يدو، فوزية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصبار، نور الدين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 259 - 270
DOI: 10.52127/2240-012-001-021
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1286167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مدية | واقع لغوي | فتوحات واحتلال | لهجة | Medea | Linguistic Situation | Conquests and Occupation | Dialect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يستعمل سكان المدية لهجة اجتماعية ذات مميزات خاصة (تساعد على ظهور عدد من الكلمات التي تنتج عن طبقات اجتماعية مختلفة) يكون الغرض من استعمالها هو التميز، والاختلاف الطبقي بين الجماعات في المجتمع فاللهجات تختلف في البلد الواحد، فتكون ثمة لهجة للطبقة الأرستقراطية، الحرفية، المثقفة...إلخ، وحتى في اللهجة الواحدة فتكون لهجة الشرق أو الغرب، أو الشمال، أو الجنوب، أو الريف أو المدينة، أو التل، أو البادية... ويطلق علماء اللسان على النوع الأول مصطلح اللهجات الاجتماعية، وهي تنشأ بسبب الفوارق الموجودة بين الناس في المستوى العلمي والثقافي، والبيئي، والاجتماعي، والعادات، والتقاليد، وكذا المهن، هذه الفوارق هي التي سنقف عليها في المقال.

The inhabitants of Medea use a social dialect with particular characteristics (that helps to bring out a number of words produced from different social classes) whose purpose is distinction, and the class difference between groups in the community. Dialects vary in the same country, so there are a dialect for aristocracy, for craftsmen, for educated people ... etc, meanwhile even in a single dialect, there can be a dialect for each of the east, the west, the north, the south, the country, the city, the hill or the desert ... Linguists call the first type “social dialects”, It arises due to the differences between people in scientific, cultural, environmental, and social levels, customs and traditions, as well as professions. These differences are what we will tackle in this paper.

ISSN: 2170-1717