ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفكيكية: المبادئ والمرتكزات

العنوان بلغة أخرى: Deconstruction: Pillars and Principles
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: هشام، بكري (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hicham, Bekri
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ماي
الصفحات: 271 - 281
DOI: 10.52127/2240-012-001-022
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1286173
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكيكية | الحضور | الغياب | الكتابة | التأجيل | Deconstruction | Presence | Absence | Writing | Postponing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تأتي أهمية هذه الدراسة الموسومة ب: التفكيكية "المرتكزات والمبادئ" من حيث كونها تقف عند أهم المفهومات الفلسفية التي تتكئ عليها الدراسة التفكيكية في تعاملها مع النص، وذلك حينما تحولت من مبحث فلسفي محض إلى مبحث نقدي قائم بذاته، يحاول أن يستثمر في مقولاتها الفكرية. وتوضيحا لمناسبة القول جاء البحث ليجيب عن الإشكالات التالية: كيف استثمر هذا المبحث النقدي في القضايا الفلسفية الكبرى؟ وما هي مقاصد هذه المقاربة في توظيف مفهوماتها الملغزة؟ وإجابة عن هذه الأسئلة، تهدف هذه الدراسة إلى البحث في أهم المبادئ التي تقوم عليها هذه المقاربة، على اعتبار أنها مبادئ مبهمة، تحتاج إلى التدليل، والتفسير من أجل فهمها فهما عميقا، وبالتالي إسقاطها على المدونة بغية ممارسة التقويض، والتفكيك بعيدا عن فكرة التمركز، ومركزية اللغة.

The importance of this study tagged with: Deconstruction "Pillars and Principles" in terms of being at the most important philosophical concepts on which the deconstructive study relies in its dealing with the text, and that when it turned from a purely philosophical topic to a critical topic of its own trying to invest in its statements intellectual. And to clarify the occasion, the research came to answer the following problems: How did this critical study invest in major philosophical issues? What are the purposes of this approach in employing its enigmatic concepts? In answer to these question, this study aims to research the most important principles on which this approach is based, considering that they are vague principles that need to be demonstrated and interpreted in order to understand them in depth and thus drop them on the code in order to practice undermining and dismantling away from the idea of concentration. And the centrality of language.

ISSN: 2170-1717