ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قضية عالمة الآثار الفرنسية مدام كلوستر وأثرها في توتر العلاقات بين المجلس الأعلى العسكري في تشاد وفرنسا في الفترة من 1975 إلي 1977

العنوان بلغة أخرى: L’affaire Madame Claustre et Ses Répercussions Sur les Relations Franco-Tchadiennes de 1975 À 1977
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز السنبلة للبحوث والدراسات
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد المهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: نيسان
الصفحات: 1 - 29
ISSN: 2709-5312
رقم MD: 1286411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قضية | المدام كلوستر | العلاقات | المجلس الأعلى العسكري | مفاوضات | تشاد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث قضية مهمة من القضايا التي شغلت الساحة السياسية في كل من تشاد وفرنسا وهي اختطاف الرهائن الأجانب في تيبستي (تشاد) من قبل الثوار التشاديين، والتي عرفت باسم "قضية المدام كلوستر". وقد اتبع الباحث المنهج التاريخي في دراسته بهدف تتبع الأحداث والملابسات حول القضية، وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: 1-تمكن الثوار بفضل الفدية التي قدمتها كلا من ألمانيا وفرنسا من تجهيز قواتهم بالمعدات العسكرية اللازمة مما مكنهم من مواجهة القوات الحكومية، وتحقيق العديد من الانتصارات في الميدان. 2-سحب القوات الفرنسية من تشاد في عام 1976 بطلب من الحكومة التشادية، يعد خطوة جريئة قام بها المجلس الأعلى العسكري. 3-أن الاختلاف في وجهات النظر بين كوكوني وحسين هبري حول ملف الرهائن كان من ضمن الأسباب التي أدت إلى انشقاق في صفوف الثوار. 4-سمح الإفراج عن مدام كلوستر من قبل كوكوني بطلب من الزعيم الليبي معمر القذافي لكوكوني الحصول على أسلحة ومعدات عسكرية مكنته من شن أكبر هجوم تقوم به الثورة على الإطلاق ضد قوات نظام الجنرال مالوم. وهي عملية أبشة التي أدت إلى سقوط مدينة فايا عاصمة إقليم بوركو، إنيدي، تيبستي BET على يد قوات كوكوني في 1978. 5-بروز البعد الإقليمي للأزمة بعد تدخل أطراف خارجية في اللعبة.

The research addressed an important issue from the cases that fills the political arena in both from Chad and France. It is the kidnapping of foreign hostages in Tibisti, (Chad) through the Chadian revolutionists which known as the Madam Closter’s case, the researcher followed the historical approach in his study with an aim to follow the incidents and the circumstances about the case, and ends the study into crucial results are. 1- The revolutionist enabled by preferred of ransom which paid from the Germany and France to prepared their forces and military equipment where enabled them to the confrontation of the government forces and achieving several victories in the field. 2- Withdrawal of France forces from Chad in 1976 in demand of Chadian government after a dare step risen via the supreme military council. 3- The difference in views between Kakonni and Hussein Habri about hostages, file it was implicitly the reason that led into split in revolutionists. 4- Allowed the release of Madam Closter from Kakonni with a demand from the Libyan boss Moamer Al Gazafi, to Kakonni to access to weapons and military equipment enabled him to make great attack that came from revolutionists against the forces of general Malon's System. It was a vicious process, which led into downfall of Faya Capital town region of Borko, Endi Tibisti (BET) in hands of Kakonni forces in 1978. 5- Appearance of the regional dimension for crises after the intervention of foreign parts in the game.

ISSN: 2709-5312