ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة الأعمش في جزء تبارك: جمعا وتوجيها

العنوان بلغة أخرى: Amash’s Reading of Juz Tabarak: Collection and Guidance
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: أنور، محمد إلياس محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: فبراير
الصفحات: 1 - 36
DOI: 10.35695/1946-000-029-001
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1286618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأحرف السبعة | القراءة | الشاذة | القراء | الصحابة | The Seven Readings | Marked Reading | Readers | Prophet’s Companions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن القراءات الشاذة من الأحرف السبعة، وكان هناك كثير من الصحابة والقراء يقرءون بها حتى بعد جمع عثمان بن عفان رضي الله عنه وتسبيع السبعة لابن مجاهد وحجتهم في هذا بأنهم أخذوها بأسانيد متصلة عن مشايخهم، وقد حرص هؤلاء الأئمة الأعلام على حفظ القراءات الشاذة كما حرصوا على حفظ المتواترة، ومن هؤلاء الأئمة إبراهيم الأعمش من علماء الكوفة، وكان له جهد مبارك في هذا الفن، ولما كانت قراءته الشاذة مبثوثة ومتفرقة في ثنايا المصنفات من كتب القراءات والتفسير واللغة والمعاني أردت في هذا البحث جمع رواياته وطرقه المختلفة في جزء تبارك من كتب التفسير والقراءات واللغة وسميته (قراءة الأعمش في جزء تبارك جمعا وتوجيها) جمعت فيه ما وافق الأعمش القراء العشرة وما خالفهم فيه مع توجيه القراءة المشكلة من حيث اللغة أو المعنى، وقد بلغ عدد القراءات لأعمش بعد إحصائها في جزء تبارك سواء انفرد بها في بعض المواضع أو وافق فيها القراء العشرة أو خالفهم مع غيره من العشرة في ثلاث وأربعين موضعا. وافق الأعمش القراء العشرة في ثلاث وعشرين موضعا وانفرد في عشرين موضعا؛ وقصدت بهذا العمل تقريب قراءة الأعمش في جزء تبارك لطلبة العلم في مكان واحد، داعيا في ذلك طلبة العلم الاشتغال بجمع هذه القراءات الشاذة لكل شيخ من شيوخ القراءات الشاذة على حدة من جميع مصادر القراءة.

This article aims to shed light on Amash’s reading in Juz Tabarak. Many of the Prophet’s (PBUH) companions and readers adopted the seven Marked Readings of the Holy Qur’an, even after Othman Ibn Affan's compilation of the Holy Qur’an and Ibn Mujahid's Seven Readings. These readers argued that they learned these Marked Readings from their teachers and scholars who had preceded them. Among those who made valuable contribution to this genre was Ibraheem Al-Amash from the city of Al Kufa. Because his Marked Readings were scattered in various volumes in recitation, Tafseer, language, I have compiled them in a volume to which I gave the title: Amash's Reading of Juz Tabark: collection and guidance, collecting in this volume what was in line with the Ten Readings and what differed from them, and I contributed vocalization for language and meaning. My first aim is to make Al- Amash's reading of Juz Tabarak accessible to students of Islamic studies in one document that draws on various scattered sources. My second aim is to set the example for other students to compile other marked readings made by other scholars in different volumes.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة