ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر اضطرابات النطق والكلام عند أطفال فصول الدمج علي المقاطع والنبر

المصدر: مجلة كلية دار العلوم
الناشر: جامعة الفيوم - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: سعيد، أسماء سعيد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البهنساوي، حسام، ت. 2018 م. (مشرف), الإمام، إمام محمد عبدالفتاح (م. مشارك), أبو غالية، خالد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع61
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 11 - 48
ISSN: 2356-9876
رقم MD: 1286776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اضطرابات النطق | اضطرابات الكلام | المقطع | النبر | أطفال الدمج
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة موضوعاً من أهم الموضوعات الصوتية التطبيقية، وهو اضطرابات النطق والكلام، والتي حظيت باهتمام العديد من العلماء قديماً وحديثاً؛ لكون اللغة هي أداة التواصل، كما عبَّر عن ذلك فيلسوف العربية ابن جني بقوله عن اللغة: "أصوات يعبِّر بها كل قوم عن أغراضهم" ولأسباب ما فقد تُصاب هذه اللغة باضطرابات مختلفة تؤثر على عملية التواصل، التي هي إحدى وظائف اللغة. ولما أصبحت هذه الاضطرابات النطقية عائقاً كبيراً لدى كثير من الناس في حياهم، والأطفال خاصة، فتناولت هذه الاضطرابات عند فئة معينة من الأطفال، وهم أطفال فصول الدمج، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقديم بحث علمي تطبيقي على هؤلاء الأطفال الذين يعانون من اضطرابات في النطق والكلام، في محاولة لمعرفة أثر الاضطرابات النطقية والكلامية في تغيير البنية المقطعية للكلمة اللغوية وموضع النبر. وقد اخترت لها المنهج الوصفي.

This study dealt with one of the most important applied acoustic topics, which is speech and articulation disorders, which have received the attention of many scholars, ancient and modern; Because language is the tool of communication, as the Arabic philosopher Ibn Jinni expressed it by saying about language: “Voices with which every people express their purposes.” And for some reasons, this language may be affected by various disorders that affect the communication process, which is one of the functions of language. As these speech disorders became a major obstacle for many people in their lives, and children in particular, I dealt with these disorders in a certain group of children, and they are children of the integration classes, and this study aimed to present an applied scientific research On those children who suffer from speech and speech disorders, in an attempt to know the effect of speech and articulation disorders in changing the syllabic structure of the linguistic word and the position of the stress. I chose her descriptive approach.

وصف العنصر: بحث مستل من رسالة ماجستير بعنوان: أضرابات النطق والكلام عند أطفال فصول الدمج في محافظة الفيوم في ضوء الدراسات الصوتية الحديثة
ISSN: 2356-9876