ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسئولية الجزائية المترتبة عن نقل فيروس كورونا المستجد: دراسة مقارنة بين القانون الفلسطيني والمغربي

العنوان بلغة أخرى: Criminal Liability for Transmitting the New Coronavirus (COVID-19): A Comparative Study between Palestinian and Moroccan Laws
المصدر: مجلة إبن خلدون للدراسات القانونية والاقتصادية والاجتماعية
الناشر: خليل اللواح
المؤلف الرئيسي: صبيح، علي نبيل على (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Sbaih, Ali Nabeel Ali
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ماي
الصفحات: 435 - 454
رقم MD: 1287064
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث المسؤولية الجزائية المترتبة عن نقل فايروس كورونا للغير، سواء كان ذلك قصدا أم خطأ وذلك مقارنة بين القانون الجزائي الفلسطيني والقانون الجنائي المغربي، حيث حاولنا تسليط الضوء على الإشكاليات القانونية التي قد تصيب المسؤولية الجزائية المترتبة عن نقل فايروس كورونا المستجد للغير، وقد توصل الباحث إلى أن مسؤولية ناقل فايروس كورونا للغير قد تصل حد الإعدام في بعض الحالات إن تعمد نقل الفايروس لغيره قصدا، وأن نقل الفايروس للغير بطريق الخطأ نتيجة الإهمال والتقصير هو الأكثر شيوعا في المجتمعات كافة حتى وإن وجد القليل من الحالات التي تعمدت نقل الفايروس لغيرها، وأنه ومن أجل التقليل من حدة انتشار هذا الفايروس لابد من العمل على التوعية القانونية اللازمة لأفراد المجتمعات بخطورة هذا الفايروس والمسؤولية الجزائية المترتبة على نقله للغير قصدا أم خطأ.

The present research discusses the criminal liability for transmitting the new coronavirus (COVID-19) to others whether on purpose or by mistake, in a comparative study between the Palestinian and Moroccan laws. The research attempted to shed light on the legal problems that may affect the criminal liability arising from the transmission of the new coronavirus (COVID-19) to others. The researcher concluded that the liability of the carrier of the coronavirus to others may reach the death penalty in some cases if intentionally transmitting the virus to others. However, transmitting the virus to others by mistake as a result of negligence and default is the most common in all societies even if there are few cases that deliberately transmit the virus to others. In order to reduce the severity of the spread of this virus, it is imperative to work on the necessary legal awareness of community members of the danger of this virus and the penal liability arising from its transmission to others, intentionally or by mistake.