ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أزمة عدم وجود النص الخاص بتجريم نقل عدوى فيروس كورونا المستجد: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Crisis of the Lack of a Text Criminalizing the Transmission of the Emerging Corona Virus Infection: An Analytical Study
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: حسن، محمد جبريل إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع76
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيه
الصفحات: 267 - 344
DOI: 10.21608/mercj.2022.247094
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 1292641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أزمة | تجريم | نقل | فيروس كورونا | Crisis | Criminalization | Transmission | Corona Virus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: من الظواهر الإجرامية المستحدثة نقل عدوى فيروس كورونا المستجد، فقد أصبحت وسائل ارتكاب الجريمة حاليا غير قاصرة على الحجر أو الحديدة أو حتى البارود، فقد تطورت لتكون من سوائل الجسم أو الأنفاس المحملة بالفيروس، ويكون من يحمل الفيروس في جسمه أخطر على المجتمع ممن يحمل بندقية أو قنبلة؛ لأنه قد يتسبب في نقل المرض إلى الآلاف من الناس سواء عن عمد أو عن طريق الإهمال. ويثير فعل نقل عدوى فيروس كورونا المستجد كثيرا من المشكلات بسبب عدم وجود نص خاص به، وما يتفرع عن ذلك من صدام مع مبدأ شرعية الجرائم والعقوبات؛ حيث لم يتم تجريم نقله بنص خاص وصريح بالرغم من خطورة هذا الفعل، ولا شك أن هذا الأمر أدى إلى إشكالية كبيرة تتمثل في صعوبة توقيع العقاب على مرتكب هذا الفعل إلى غير عمدا أو عن طريق الخطأ. وإذا كانت المسئولية الجنائية لا تنشأ إلا في حالات حددها القانون على سبيل الحصر، وهي أن يقارف الجاني فعلا يحظره القانون، أو امتناعا يوجب القانون القيام به، فقد تناولت هذه الدراسة الحلول لهذه الإشكالية عن طريق إعادة قراءة النصوص القائمة، مع الدعوة المستمرة للمشرع الجنائي لوضع النص الخاص الذي يجرم نقل عدوى كورونا المستجد.

One of the new criminal phenomena is the transmission of the new Corona virus infection. The means of committing the crime are now not limited to stone, Hodeidah, or even gunpowder, bomb; Because it may cause the transmission of the disease to thousands of people, whether intentionally or through negligence. The act of transmitting the emerging corona virus infection raises many problems due to the absence of a special text for it, and the clash with the principle of legality of crimes and penalties, as it was not criminalized by a special and explicit text despite the seriousness of this act, and there is no doubt that this matter led to A major problem is the difficulty of imposing punishment on the perpetrator of this act to others, intentionally or by mistake. And if criminal responsibility does not arise except in cases specified by law exclusively, which is that the offender commits an act prohibited by law, or an abstention that the law requires to be done, then this study addressed solutions to this problem by re-reading the existing texts, with the continuous call for the criminal legislator to put The special text that criminalizes the transmission of the emerging corona infection.

ISSN: 2536-9504