ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أضواء على نظرية الأصناف الخمسة عند أبي عثمان الجاحظ

العنوان بلغة أخرى: Lights on the Theory of the Five Types of Significance by Abu Othman Al-Jahiz
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: العرابي، مراد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 491 - 506
DOI: 10.54295/2201-009-001-029
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1287168
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الدلالة العربي | علم الدلالة | أصناف الدلالة | أبو عثمان الجاحظ | Semantics | Semantic Types | Arabic Semantics | Abu Othman Al-Jahiz
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا العمل بالفحص والتحليل والمراجعة والنقد بعض الجوانب الغامضة في نظرية الأصناف الخمسة عند أبي عثمان الجاحظ، وهي النظرية التي لم تحظ بما يتوجب في حقها من العناية والاهتمام باعتبارها أهم البواكير التي وصلتنا في علم الدلالة عند العلماء العرب. وهو يسعى لإيضاح بعض المفاهيم الأساسية المعتمة في النظرية كمسألتي العقد والنصبة، كما يبحث في الأسباب التي جرت إلى تغييب النظرية وإبعادها عن مجال البحوث الدلالية العربية الرصينة وإلباسها أبعادا فلسفية غيبية، وهو في سياق ذلك يسلط الضوء على أهم إشكالات النظرية كمسألة الترتيب التي تلبست بشيء من الغموض والارتباك، إلى جانب مسألة التطور والمراحل التي مرت بها النظرية قبل نضجها واستوائها في مرحلة البيان والتبيين.

This work deals with examination, analysis, review and criticism of some of the ambiguous aspects of the five types of semantics according to Abu Othman Al-Jahiz, which is the theory that did not receive much attention as it is the most important beginnings that have come to us in the science of semantics among Arab scholars. It seeks to clarify some of the basic aspects of the theory. It also discusses the reasons that caused it to be excluded from the field of serious Arab semantic research, describing it with metaphysical philosophical dimensions.

ISSN: 2676-2188

عناصر مشابهة