ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأويل الزمني للجملة الشرطية في اللغة العربية

العنوان بلغة أخرى: The Temporal Interpretation of Conditional Sentences in Arabic Language
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عارف الدين، عارف الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الهادى، شمس (م. مشارك), سوهاندانو، سوهاندانو (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 47 - 56
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1287836
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأويل الزمني | الجملة الشرطية | الوجه | زمن التلفظ | التبعية | الاستقلالية | Temporal Interpretation | Conditional Sentences | Mood | Utterance Tenses | Dependence | Independence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتحكم في عملية التأويل الزمني سياق الجملة الشرطية، وهي الجملة التي تربط بين جملتي الشرط والجزاء، وأصبحت لا تفيد إفادة تامة إلا بوجود كلتا الجملتين. يتناول هذا البحث التأويل الزمني للجملة الشرطية في اللغة العربية على المنوال المغاير للمنوال النحوي العربي القديم المعول على أدوات الشرط في التأويل الزمني، حيث يسعى إلى كشف السمات الزمنية في الجملة الشرطية من خلال طبيعتها الدلالية والتركيبية التي تحتويها الأفعال ذات السمات الزمنية والوجهية، ومن خلال التفاعل بين هذه السمات، ثم العثور على العلاقة الزمنية داخل الجملة الشرطية. وللوصول إلى هذا الغرض يستخدم البحث المنهج الوصفي، وذلك باختيار النصوص العربية الفصيحة للجملة الشرطية المستوفية لأغراض البحث، وبيان دلالاتها الزمنية، فتكون هذه النصوص شواهد على الدلالة الزمنية للجملة الشرطية في اللغة العربية. وأثبت البحث أن التأويل الزمني في الجملة الشرطية يتسم بالسمة الوجهية، وهي معنى الافتراض الذي يفرض أن يكون الزمن فيها مستقبلا، وتتحكم فيه تفاعل سمات زمنية وجهية ووجهية حيث يقتضي استخدام الفعل الماضي معنى جهة التمام. أما العلاقة الزمنية داخل الجملة الشرطية فهي متميزة بالتبعية والاستقلالية.

Contexts of the conditional sentences can affect temporal interpretation. Conditional sentences are the sentences which combine two clauses, namely the conditional clause (protasis) and the answer clause (apodosis), and each clause completes meanings of the conditional sentences. This article aims at 1) revealing the temporal features of conditional sentences, based on the semantic aspects of the grammatical verb, namely tenses, aspects and moods, and based on interactions between these aspects; 2) identifying the temporal relations in internal conditional sentences. To achieve this objective, this article uses a descriptive qualitative research method through analyzing the temporal interpretation of conditional sentences in standard Arabic texts as evidence. The results of the study show that the temporal interpretation of conditional sentences is largely determined by the features of the conditional mood and is affected by the interaction of tenses, aspects and moods, while the temporal relations in the internal conditional sentences are divided into independent and dependent relations.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة